الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الغرف التجارية: انخفاض أسعار الدواجن وكيلو الفراخ بـ 68 جنيها في الأسواق

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عبد العزيز السيد؛ رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية؛ أن هناك تراجع في أسعار الدواجن وصل إلى أربعة جنيهات خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقال السيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "حدث انخفاض أمس في أسعار الدواجن من 64 جنيه إلى 60 جنيه في المزرعة؛ ولكن الحلقات الوسيطة تتحكم بشكل غير طبيعي في الأسعار ولذلك لا يشعر المستهلك بانخفاض الأسعار".

وأضاف: "هناك تراجع 4 جنيهات في أسعار الدواجن وأيضا انخفاض في سعر البيض؛ كرتونة البيض تباع من 100-104 جنيه في المزرعة".

وتابع: "اقصى سعر لكيلو الدواجن للمستهلك لا يجب أن يتجاوز الـ 67 جنيه؛ ولكن البعض يضيف 31 جنيه في كرتونة البيض الواحدة عند البيع للمستهلك ولذلك يجب أن يكون هناك رقابة مستمرة واخذ السعر الاسترشادي وكأنه تسعيرة جبرية".

وأكمل: "أسعار الاعلاف بدأت في التراجع؛ سعر الأعلاف تراجع من 23 ألف جنيه إلى 21 ألف و100 جنيه إلى 21 ألف و400 جنيه؛ نتمنى أن يزيد الإنتاج خلال الفترة المقبلة حتى تنخفض الأسعار أكثر في ظل تراجع أسعار مستلزمات الإنتاج".

وشهدت أسعار الدواجن خلال الأشهر الماضية ارتفاع غير مسبوع مدعوما بارتفاع أسعار الأعلاف عقب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

وارتفعت أسعار الدواجن وبيض المائدة نتيجة شح المعروض من الاعلاف وارتفاع الأسعار قبل أن تتراجع الأسعار وتستقر عقب تدخل الدولة والافراج عن كميات كبيرة من الأعلاف.

وكانت شعبة الدواجن بالغرف التجارية قد شددت في أكثر من مناسبة على ان ارتفاع أسعار الدواجن يعود إلى الارتفاع الكبير في أسعار الأعلاف وهي المدخل الأساسي لإنتاج الدواجن كما أكدت على أن زيادة كميات الاعلاف الموجودة في السوق تؤدي إلى زيادة الإنتاج عن طريق قيام المنتجين بإدخال دورات إنتاجية جديدة.

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%.

وتقوم الدولة من حين إلى اخر باستيراد كميات بسيطة من الدواجن المجمدة من أجل سد العجز في المعروض والمساعدة في خفض الأسعار.