السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

قنبلة موقوتة.. الأمم المتحدة تنهي نقل النفط من الناقلة اليمنية المتهالكة "صافر"

الرئيس نيوز

اختتمت بدون أي خسائر عملية مهمة بقيادة الأمم المتحدة لإزالة أكثر من مليون برميل من النفط الخام من ناقلة عملاقة صدئة ومتهالكة قبالة الشواطئ اليمنية، الأمر الذي نزع فتيل التهديد الوشيك بحدوث تسرب هائل ووقوع كارثة بيئية في البحر الأحمر.

ووفقًا لموقع أخبار المنظمة الدولية على الويب، رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بأخبار النقل الناجح للنفط على متن سفينة بديلة، وبالتالي "تجنب ما كان يمكن أن يكون كارثة بيئية وإنسانية ضخمة".

تم بناء السفينة صافر كناقلة عملاقة في عام 1976 وتم تحويلها بعد عقد من الزمن إلى ما هو في الواقع حاوية عائمة للنفط.

خطر على المنطقة

تم التخلي عن الناقلة قبالة ميناء الحديدة المطل على البحر الأحمر بعد اندلاع الحرب الأهلية في اليمن في عام 2015 وقبل اندلاع الصراع، كانت تستخدم لتخزين وتصدير النفط من الحقول حول مأرب، لكن القتال أوقف الإنتاج، وكذلك توقفت أعمال صيانة السفينة.

وكانت الأمم المتحدة قد حذرت مرارًا وتكرارًا من الخطر الذي تشكله الناقلة المتهالكة على اليمن والمنطقة الأوسع نظرًا لخطر التسرب أو الانهيار أو الانفجار، مما قد يؤدي إلى عواقب بيئية وإنسانية كارثية حال غرق الناقلة.

وكان من الممكن أن يؤدي أي تسرب نفطي محتمل إلى إغلاق جميع الموانئ في المنطقة، مما يؤدي إلى قطع إمدادات الغذاء والوقود والإمدادات الأخرى المنقذة للحياة عن بلد يعتمد فيه أكثر من 21 مليون شخص - 80 في المائة من السكان - على المساعدات وبعد عامين من جمع التبرعات، بما في ذلك من خلال حملة التمويل الجماعي، بدأ فريق الإنقاذ التابع للأمم المتحدة في ضخ النفط من الناقلة FSO Safer إلى سفينة بديلة في 25 يوليو - جزء من خطة ذات مسارين وجاء ذلك في أعقاب الاستعدادات في الموقع من قبل شركة الإنقاذ البحري الرائدة SMIT، وهي شركة تابعة لشركة Boskalis، والتي بدأت في مايو وقام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الذي تعاقد مع شركة الإنقاذ البحري الرائدة بتنفيذ العملية.

وذكر أكيم شتاينر، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي: “اليوم هو لحظة فخر لكثير من الناس في جميع أنحاء منظومة الأمم المتحدة وكذلك مانحينا وشركائنا الذين عملوا بلا كلل على مدى الأشهر والسنوات الماضية لتفادي وقوع كارثة في بلد ضعيف بالفعل في أعقاب نزاع طويل الأمد”.

وأضاف: "لا يزال هناك عمل يتعين القيام به، ولكن يمكننا اليوم أن نقول بثقة أنه تم تجنب التهديد المباشر بحدوث تسرب".

عملية ذات مسارين

تم استخراج أكبر قدر ممكن من 1.14 مليون برميل من النفط المحاصر في الناقلة المهجورة ومع ذلك، يبقى أقل من 2٪ من النفط الأصلي مختلطًا مع الرواسب التي ستتم إزالتها أثناء التنظيف النهائي وتتضمن المرحلة الثانية من العملية تركيب نظام رسو حتى تبقى السفينة البديلة اليمنية في مكانها، سيتم سحب الناقلة المتهالكة في النهاية إلى حوض بناء السفن وتخريدها.

 وجدد الأمين العام التأكيد على التزام الأمم المتحدة بإتمام العملية بالكامل، والتي بلغت كلفتها الإجمالية أكثر من 140 مليون دولار، وما زالت هناك حاجة إلى حوالي 20 مليون دولار، معربا عن امتنانه للسلطات اليمنية التي كان دعمها حاسمًا لنجاحها. 

وقال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق في بيان إن هناك حاجة إلى تمويل إضافي لإنهاء المشروع وإزالة أي تهديد بيئي متبقي للبحر الأحمر.

كما شكر جوتيريس العديد من البلدان والشركات والجهات الخيرية المانحة، بالإضافة إلى المواطنين العاديين الذين ساهموا في تمويل المشروع وحث المانحين على زيادة دعمهم من أجل استكمال هذا العمل بالكامل.

وردد المنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن، ديفيد جريسلي، الذي قاد الجهود على نطاق منظومة الأمم المتحدة بشأن أكثر أمانًا منذ سبتمبر 2021، رسالته، بالقول: "اليوم اجتمع تحالف عالمي رائع تحت مظلة الأمم المتحدة لمنع أسوأ سيناريو حدوث تسرب نفطي كارثي في البحر الأحمر. نحن بحاجة إلى إنهاء العمل الذي بدأته الأمم المتحدة".

آمال السلام

وفي حديثه في وقت لاحق لأخبار الأمم المتحدة، أفاد جريسلي بأن النفط الموجود على متن الناقلة المتهالكة كان في حالة جيدة، مما يعني أنه يمكن بيعه - وهي عملية تتطلب مفاوضات بين الأطراف المتحاربة في اليمن.

وقال إن الأمم المتحدة عرضت أن تكون "وسيطا"، بما في ذلك إمكانية إنشاء صندوق استئماني أو حساب ضمان، لكن لم يتم التوصل إلى أي قرارات بعد.