الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد قفزة كبيرة.. خبراء يتوقعون مزيد من الارتفاع لأسعار الذهب خلال الفترة المقبلة

الرئيس نيوز

شهدت أسعار الذهب قفزة كبيرة بلغت قيمتها نحو 250 جنيها خلال تعاملات أمس السبت، قبل أن يعاود الانخفاض بقيمة 70 جنيها حتى منتصف تعاملات اليوم الأحد 13-8-2023.

وتوقع عمرو المغربي عضو شعبة الذهب، مزيد من الارتفاعات لأسعار الذهب خلال الفترة المقبلة.

وقال المغربي لـ"الرئيس نيوز"، أن الذهب صعد في الأسواق متاثرا ببعض التخوفات، فضلا عن توقعات ارتفاع حركة الطلب مع بداية تحرك الأسعار.

واتهم أحد المصادر - رفض ذكر اسمه- التجار بتحريك أسعار الذهب في الوقت الذى تشهد فيه الأسعار تراجعا عالميا، وذلك لإنهاء حالة الركود التى استمرت فترة ولمنع تحقيق الذهب تراجعا.

وقالت مصادر لـ"الرئيس نيوز"، إن مخاوف خفض التصنيف الائتماني وزيادة سعر الدولار في السوق السوداء تسبب في زيادة سعر الذهب.

وأكدت المصادر أن سعر الدولار تخطى 40 جنيها في تسعير الذهب ما أدى إلى الارتفاع الذي نشهده حاليا.

وأكد تقرير جولد بيليون، أن الارتفاع الكبير في أسعار الذهب بمصر جاء بعد أن أعلنت وكالة “موديز” أنها تجري مراجعة التصنيف الائتماني لمصر، بعد أن خفضته قبل 3 أشهر ليصل إلى التصنيف الائتماني الحالي عند B3 أي ما يعد أقل بـ 6 درجات من تصنيف الدرجة الاستثمارية.

كما أن مؤسسة سيتي جروب الأمريكية بالفعل خفضت نظرتها المتفائلة للسندات المصرية بسبب التقدم الضعيف في ملف بيع الأصول الحكومية، وأنها قد تكون غير كافية لتلافي المخاطر الاقتصادية.

وأوضح تقرير جولد بيليون أن أدوات الديون الدولارية لمصر خلال شهر أغسطس الجاري من بين الأسوأ أداءً في الأسواق الناشئة لتخسر 3%، وذلك بعد أداء جيد خلال الشهر الماضي بعد اعلان الحكومة عن بيع أصول بمقدار 1.9 مليار دولار.

كما أن موافقة صندوق النقد الدولي على تأجيل مراجعته الأولى حتى منتصف سبتمبر المقبل وجميعها عوامل دعمت صعود الذهب