الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

محلل سياسي روسي يوضح أهداف أوكرانيا من الهجمات على جسر القرم

أرشيفية - هجوم على
أرشيفية - هجوم على جسر القرم

أكد سيرجي ماركوف؛ مدير معهد الدراسات الاستراتيجية والمستشار السابق للرئيس الروسي؛ أن الهجمات الأوكرانية على الأراضي الروسية تحدث بتخطيط أمريكي.

وقال ماركوف في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الهجمات الأوكرانية جزء طبيعي من الحرب وتم صدها من جانب الجيش الروسي؛ جسر القرم يمكن أن يستخدم للإمدادات العسكرية للقوات الروسية أو لنقل وتحرك السيارات العسكرية فقط وهناك بعض الأغراض السياحية والامدادات الغذائية".

وأضاف: "الهجمات على جسر القرم هجمات إرهابية؛ وأعتقد أنه كان واضحا لماذا الحكومة الأوكرانية تقوم بشن الهجمات فهي ترغب في بث الخوف في صفوف المواطنين الروس؛ ولكن هذا الأمر لن ينجح؛ هناك إصرار كبير من جانب روسيا لتحقيق أهدافها؛ الشعب الروسي لن يكون خائفا من استمرار العملية العسكرية الخاصة".

وتابع: "نزيد من الدعم العسكري والسياسي للجيش الروسي ضد الحكومة الأوكرانية الإرهابية؛ في البداية نحن لا ننظر إلى التهديدات الأوكرانية لأن أوكرانيا ليست دولة مستقلة؛ الخطط التي تنفذها أوكرانيا هي خطط أمريكية؛ الولايات المتحدة دولة إرهابية وتعتبر أوكرانيا أرض أمريكية".

وواصل: "روسيا لا تكافح من أجل مصالحها فقط ولكن من أجل السيادة؛ الهند والصين وبعض الدول الأخرى قامت بمساعدة روسيا رغم أنه كانت لديهم الكثير من الخيارات؛ الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي يرغبون في فرض قراراتهم على كافة الدول".

وعن الخطط الأمريكية لتزويد أوكرانيا بطائرات أف 16 قال ماركوف: "روسيا تستعد بشكل جيد وهناك كثير من الإجراءات التي المتخذة من جانب روسيا؛ قبل فصل الصيف كان هناك ضربات جوية يوما وكان هناك كثير من الهجمات الجوية على الأهداف الأوكرانية".

وأوضح: "الطائرات لن تدعم أوكرانيا لأن أوكرانيا ليست دولة مستقلة والجيش الأوكراني ليس جيشا للشعب الأوكراني ولكنه جيش يحارب بالوكالة عن الولايات المتحدة فهو يشبه حزب الله مع إيران".

وذكر: "روسيا قررت في عديد من المواقف أن صفقة الحبوب لم يتم الالتزام بها من الغرب ومن يريد إيصال الحبوب للدول الفقيرة لابد ان يفكر أيضا في الحبوب الروسية؛ هناك حجم كبير من الصادرات الروسية في السوق العالمي لصالح الدول الفقيرة ولكن الدول الغربية تحاول منع صادرات الحبوب الروسية".

واختتم: "روسيا لا توافق أن تكون الصادرات من خلال موانئ البحر الأسود لأن هذه الموانئ تستخدم من جانب أوكرانيا لشن هجمات عسكرية".