الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

قواعد التوزيع الجغرافي قبل انطلاق المرحلة الثانية من تنسيق الجامعات 2023

الرئيس نيوز

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قواعد التوزيع الجغرافي في تنسيق الجامعات 2023، تزامنًا مع انتهاء المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات 2023، واقتراب انطلاق المرحلة الثانية من تنسيق الجامعات 2023.


ومن المترقب بدء المرحلة الثانية من تنسيق الجامعات 2023، خلال الأسبوع المقبل، وتحديدًا بعد إعلان نتيجة المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات 2023.


1- يتم توزيع الطلاب وفقًا لتجميع الجامعات في عدة مجموعات (بالنسبة للإدارات التعليمية) ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (أ) قبل البدء في اختيار كليات أخرى من قطاع المجموعة (ب) ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة من قطاع المجموعة (ب) قبل البدء في أي اختيار من قطاع المجموعة (ج) كما يلي:

مجموعة (أ) إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة؛ لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة بين الجامعتين.
مجموعة (ب) إجبارية: بعد استكمال الاختيارات في المنطقة (أ): عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب، ولا يوجد فرق في اختيار أي منها قبل الأخرى.
مجموعة (ج): باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، يسمح للطالب باختيار أي منها، وتعتبر متساوية، حيث إنها جميعًا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.

وذكرت وزارة التعليم العالي أنه يتم ترتيب الرغبات في المرحلة الثانية من تنسيق الجامعات 2023، وفقًا للقواعد التالية:

1- إما بقطاعات التخصص المسموح به لشعبة الطالب أو بالجامعات، وفقًا لرغبة الطالب في الالتحاق بالكلية أو المعهد الذي يُريد الالتحاق به، كذلك طبقًا لقوائم التوزيع الجغرافي المتدرج، التي تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.


2- ويجب على الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول، قبل الاختيار في النطاق الجغرافي التالي له، ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر، بشرط استيفاء الشروط الموضحة أعلاه.


وتعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتائج المرحلة الأولى لـ تنسيق الجامعات 2023، الاثنين المقبل الموافق 14 أغسطس.

وتعقد وزارة التعليم العالي مؤتمرًا صحفيًا، تعلن فيه كل تفاصيل نتائج المرحلة الأولى لـ تنسيق الجامعات 2023، بحضور الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ولفيف من قيادات الوزارة المعنيين ومسؤولي مكتب تنسيق الجامعات الحكومية والمعاهد، ومُحرري التعليم العالي ووسائل الإعلام.