الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الأدوات المكتبية تفسر الشائعات المتداولة حول أسعار الكتب الخارجية

أرشيفية
أرشيفية

أكد بركات صفا؛ نائب رئيس شعبة الأدوات المكتبة باتحاد الغرف التجارية؛ أن الحديث عن ارتفاع أسعار الكتب الخارجية إلى أسعار قياسية غير صحيح.

وقال صفا في مداخلة هاتفية مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "الأسعار المتداولة للكتب الخارجية غير حقيقي؛ ما يحدث أن مادة الرياضيات أربعة فروع وكل فرع سعر الكتاب 210 وهو ما يعني أن الأربعة فروع 840 جنيه وبالتالي من ينقل الصورة يقول إن مادة الرياضيات بسعر 840 جنيه".

وأضاف: "أسعار الكتب الخارجية بداية من 90 جنيه وحتى 290 جنيه والناشر يضع سعر الكتاب على الكتاب نفسه؛ وأي مواطن يجد مكتبة تبيع بسعر مبالغ فيه عليه التوجه إلى الجهات الرقابية على الفور؛ هناك أيضا أسواق الجملة مثل أسواق الفجالة تعطي خصومات على الكتب بنسبة تصل إلى 20%".

وتابع: "ما يقال على مواقع التواصل الاجتماعي أشياء غير حقيقة؛ ويستهدف اثارة البلبلة في الأسواق وأن يكون هناك اتهام للمكتبة التي تبيع؛ الأسعار لها مبرر لأن سعر الورق ارتفع من 15 ألف للطن إلى 40 ألف وارتفاع سعر الدولار تسبب في زيادة الأسعار".

وأوضح: "أسعار الكتب موجودة على الانترنت بجميع المراحل والسعر مطبوع على الكتاب؛ والبعض كان يقول إن بيع الكتب الخارجية خاضع للعرض والطلب وهو أمر غير حقيقي لأن الناشر منذ بداية طباعة النسخة يضع سعر البيع للمستهلك ويقوم بطباعة المجموعة ولا يطبع غيرها وبالتالي يظل السعر ثابت من أول كتاب لأخر كتاب".

وانتشرت شكاوى على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر من ارتفاع قياسي في أسعار الكتب المدرسية الخارجية وقال الكثيرون إن سعر الكتاب الخارجي للمادة الدراسية الواحدة تجاوز المائتي جنيه.

ووجّهت الدكتورة حنان حسني يشار، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، سؤالًا برلمانيًّا إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجهًا إلى الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، حول أسباب ارتفاع أسعار الكتب الخارجية في الأسواق.

وأوضحت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن الكتب الخارجية وإن كان البعض يرى أنها تخضع للعرض والطلب، إلا أنها أصبحت لا غنى عنها لأي طالب إذ يستعين بها في زيادة التحصيل وتقوية المهارات، ويعتمد عليها شريحة كبيرة من الطلاب في مصر.