الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الأرز: قرار وزارة التموين سوف يساعد في منع التلاعب

أرشيفية
أرشيفية

أكد رجب شحاتة؛ رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات؛ أن قرار وزارة التموين اليوم بشأن الأرز سوف يساعد في منع التلاعب.

وقال شحاتة في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "القرار بكتابة السعر على الأرز قرار عظيم ونسير عليه منذ أكتر من عامين؛ وكان هناك قرار بوضع التسعيرة على كل صنف موجود في السوبر ماركت".

وأضاف: "أي سوبر ماركت لديه جهاز قارئ الكود والجميع يضع السعر على الكيس حتى يقرأ السعر على الجهاز؛ القرار زاد عليه وضع كلمة أرز مستورد على المستورد والبلدي بلدي المنشأ ويجب أن نبلغ إدارات التموين بكميات الأرز الموجودة أسبوعيا ونوضح أيضا حجم الكمية المصنعة وكذلك أماكن بيعها حتى تتابع وزارة التموين الكميات التي تنتجها المضارب".

وتابع: "وزارة التموين سوف تتابع الكميات وأين تم بيعها وبإمكان الوزارة معرفة كافة البيانات بكل سهولة؛ كل بند في قرار الوزارة يوفر ويحمي المستهلك؛ من حاول إخفاء الأرز المصري قمنا بمساعدة وزارة التموين باستيراد أرز وطرحنا الشعير والسعر انخفض من 20 ألف و500 جنيه إلى 11 ألف جنيه".

وأكمل: "ناشدنا المزارعين قبل الاستيراد؛ أن الدولة سوف تقوم باستيراد الأرز والأمر غير متوقف على الهند؛ الأرز متوفر في تايلند والصين والولايات المتحدة".

وواصل: "القرار يلزم المنتج بوضع السعر وعنوان المنشأة التي قامت بالإنتاج وأرقام الهواتف وتاريخ الصلاحية؛ وأي منشأة يجب أن تضع تاريخ الإنتاج؛ وكل البيانات تكتب بخط واضح حتى يستطيع المواطن أن يقرأه ويجب أن يطالب المواطن بحقه لأنه الرقيب وهو القادر على منع الغلاء".

وأوضح: "يمكن للمواطن التوجه إلى جهاز حماية المستهلك حال وجد أي مشكلة؛ الجميع لديهم هواتف ويمكن للمواطن طلب جهاز حماية المستهلك والابلاغ حال بيع الأرز بأكثر من 23 جنيه وأكثر من ذلك يجب ألا يشتريه المواطن".

وذكر: "المواطن يقوم بالشراء في الأسواق الكبرى ويقوم بالدفع دون النظر للأسعار؛ يجب أن يعرف السعر ويدافع عن حقه؛ سعر الأرز الأبيض من 16 إلى 20 جنيه في المضارب؛ والأرز الرفيع الحبة لا يجب أن يتعدى الـ 19 جنيه والأرز العريض يجب ألا يتعدى الـ21 – 22 جنيه".

واختتم: "القرار اليوم يمنع التلاعب؛ من سيحصل على كميات من الأرز سوف تظهر لدى وزارة التموين ولن يتمكن من تخزينها".