الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ارتفاع أسعار الكتب الخارجية يثير شكاوى أولياء أمور الطلاب

الرئيس نيوز

شكاوى عديدة عبر منصات السوشيال ميديا من أولياء الأمور بشأن أسعار الكتب الخارجية، حيث أصبح سعرها غالى الثمن ولا يقدر عليه الكثيرين.

وتعددت مناشدات أولياء الأمور لوزارة التربية والتعليم بالتدخل والسيطرة على هذه “المافيا”، على حد وصفهم. 

وقال سيد طنطاوى معلم وولى أمر لـ"الرئيس نيوز": “حد يبلغ معالى الوزير أن ملخصات 3 ثانوى فوق إمكانات أولياء الأمور.. الأضواء لغه عربية 670 جنيها.. والمعاصر رياضيات فوق الـ900.. ممكن بس يسيطر على المافيا دى بعد اذنكم”.

ومن جانبها، قالت سها حسن: “لما نجيب بـ 2000 جنيه كتب غير مصاريف المدرسة والملابس وغيرها.. نقطع نفسنا ولا نعمل إيه”.

ونظرًا لارتفاع غلاء أسعار كتب الثانوية العامة ابتكر أولياء الأمور طريقة لعدم شراؤها هذا العام وهو أن خريجى الثانوية العامة هذا العام يقومون بتسليم كتب الثانوية العامة بى دى إف للدفعة الجديدة ويقومون بطباعتها أوفر من شراؤها".

رد شعبة الأدوات المكتبية

وكان علق بركات رضا، عضو مجلس إدارة شعبة الأدوات المكتبية على زيادة أسعار الكتب الخارجية لطلاب المراحل التعليمية المختلفة بنسبة 40%، قائلًا إن هناك تضخما وارتفاعا في الطباعة والورق والحبر وشح في الدولار.

وقال رضا خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، إن الكتب الخارجية لطلاب المراحل التعليمية لا تخضع للعرض والطلب، وارتفاع أسعار الكتب الخارجية منذ الترم الثاني العام الدراسي الماضي.

وتابع: هناك إقبال كبير من المصريين على شراء الكتب الخارجية، موضحًا أن الدروس الخصوصية السبب الرئيسي لارتفاع أسعار الكتب الخارجية، لأن المدرس يتعامل مع دار نشر معين تطبع كتابا معينا يلزم الطالب بشرائه.

وأوضح بركات، أن الكتب الخارجية لطلاب المراحل التعليمية لا تحتوي على أي معلومات أو إضافات زائدة عن الكتاب المدرسي، مشيرًا إلى أن الطالب يعتمد على الدروس الخصوصية ويقوم بشراء الكتب الخارجية.