الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| تراجع بنسبة 20%.. أسباب انخفاض أسعار اللحوم الحمراء بالأسواق خلال الفترة الحالية

شهدت أسعار اللحوم الحمراء في الأسواق المحلية انخفاض طفيف، حيث سجل سعر اللحم الضأن ما بين 250 و400 جنيه حسب القطعية والمنطقة التجارية.

كما بلغ سعر اللحم الجملي ما بين 290 و320 جنيها للكيلو، اليوم الأربعاء، بينما بلغ سعر الكيلو البلدي ما بين 230 و290 جنيها حسب القطعية في المنافذ والمعارض.

كما سجل سعر الكبدة الضأن ما بين 250 و350 جنيها، وسعر الاستيك والبفتيك 300 و400 جنيه للكيلو، بينما بلغ سعر كيلو اللحم البرازيلي المستورد 230 جنيهًا.

من جانبه، أكد محمد الفقي نقيب الجزارين، أن هناك عدة أسباب للانخفاض الطفيف في أسعار اللحوم الحمراء بالأسواق،أولها  الكساد الكبير في البيع وعدم الإقبال على شراءها من المستهلكين خاصة بعد انتهاء فترة العيد، وبالتالي لا يوجد شراء ولذلك الجزار والبائع مجبر على خفض الأسعار لكى يتم البيع.

وأوضح الفقي لـ"الرئيس نيوز"، أن السبب الثاني لانخفاض أسعار اللحوم الحمراء يرجع إلى انتشار مرض الحمى، فالكل يتخوف ويقوم ببيع العجول بأية طريقة خوفًا من هلاكه وخسارة سعره الذى يقارب ٨٥ ألف جنيه، لذلك يقوم المربين ببيعه إلى الجزار حتى لو بالخسارة.

وأشار إلى أن سعر الكيلو قائم كان يبلغ ١٤٥ جنيه والآن ١٢٥ جنيه، لافتًا إلى ضرورة الاهتمام من الطب البيطري والزراعة بتوفير أمصال لمواجهة حمى الـ٣ أيام، لأن الحيوان يصاب بارتفاع درجة الحرارة عالية وعندما تصل إلى الرئة ينتهى الحيوان ويتم فقده ولا ينفع ذبحه لأنه لا يمكن ذبح عجل حصل على علاج.

ولفت إلى أن مسألة الإفراج عن كميات من الصويا والذرة قد يكون له دور في خفض أسعار اللحوم الحمراء، مطالبا بضرورة الاهتمام بالجزارين وحل أزمة كارنيه نقابة الجزارين ويجب أن تكون هناك نقابة لحمايتهم وحثهم على توفير اللحوم لأنه لا يوجد تغطية صحية أو تأمينية لهم.

وبدوره، أكد سامح عبدالباسط، نائب رئيس شعبة القصابين، أن انخفاض أسعار اللحوم خلال الأيام الحالية يرجع لعدة أسباب، منها الحالة الاقتصادية التي أدت لتقليل الطلب على شراء اللحوم الحمراء، وأيضًا ارتفاع درجات.

وأشار إلى أن ضخ اللحوم في المنافذ والمعارض المختلفة يساهم في انخفاض الأسعار محليا.

وارتفعت أسعار اللحوم الحمراء خلال الفترة الماضية إلى مستويات قياسية بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف وتراجع العملة المحلية والتضخم الكبير الذي تشهده البلاد.

وتطرح الدولة كميات من اللحوم السودانية المبردة بالإضافة إلى اللحوم البرازيلية المجمدة في كافة منافذ وزارة الزراعة والداخلية ومنافذ الخدمة الوطنية، للحد من أزمة الأسعار.

وتستورد مصر أكثر من 50% من استهلاكها من اللحوم حيث اتجهت الدولة مؤخرا إلى تنويع مصادر الاستيراد وخاصة من الدول الافريقية.

وخلال الفترة الماضية شهدت أسعار اللحوم تراجعا وصل إلى 20%، خاصة مع تراجع أسعار الدواجن وهو ما ساعد في خفض الاقبال على اللحوم الحمراء وبالتالي التراجع في أسعارها.