الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة القصابين توضح أسباب تراجع أسعار اللحوم

أرشيفية
أرشيفية

أكد هيثم عبد الباسط؛ نائب رئيس شعبة القصابين بالغرف التجارية؛ أن تراجع أسعار اللحوم خلال الفترة الماضية له عدد أسباب أهمها تراجع الاقبال على الشراء.

وقال عبد الباسط في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": " ناشدت رجال الدولة وكبار المربيين لخفض أسعار اللحوم حتى يصل كيلو اللحوم للمستهلك بسعر يتناسب مع الأوضاع الحالية وبالفعل تحركت الدولة وكبار المربيين واستجابوا للأمر وحدث انخفاض في الأسعار".

وأضاف: "استمرار تراجع الأسعار وارد لعدة أسباب أهمها تراجع القوة الشرائية والحالة الاقتصادية التي تمر بها بعض الأسر المصرية وحاليا نحن في فترة نتائج الثانوية العامة والناس تقدم لأبنائها في الجامعات والجامعات بمصروفات وبالتالي تضع الأسرة الانفاق على التعليم في بداية أولوياتها".

وتابع: "الدولة تتدخل لحماية المواطن في الأساس؛ الدولة تقوم بضخ اللحوم في المجمعات الاستهلاكية الثابتة والمتحركة لخلق نوع من التوازن؛ والدولة لابد أن تقف لمساندة المواطنين؛ أما الأسعار في مجال الجزارة فقد تراجعت بسبب تراجع الاقبال وارتفاع درجات الحرارة".

وأكمل: "أسعار اللحوم حاليا في المناطق الشعبية ما بيع 300-350 وفي بعض مناطق الأرياف والصعيد يتراوح السعر بين 280-300 جنيه؛ أنا متفائل وتقدمنا بروشته علاج وإن شاء الله تستجيب الدولة لها ونحن لا نبخل على البلد بأي تعاون يفيد البلاد أو أبنائنا والقيادة السياسة اتخذت اتجاه الزراعة وإن شاء الله مصر ستعود لتقف على قدميها".

وارتفعت أسعار اللحوم الحمراء خلال الفترة الماضية إلى مستويات قياسية بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف وتراجع العملة المحلية والتضخم الكبير الذي تشهده البلاد.

وتطرح الدولة كميات من اللحوم السودانية المبردة بالإضافة إلى اللحوم البرازيلية المجمدة بأسعار مناسبة للمواطن في كافة منافذ وزارة الزراعة والداخلية ومنافذ الخدمة الوطنية.

وشهدت أسعار اللحوم تراجع خلال الفترة الماضية وصل إلى 20% خاصة مع تراجع أسعار الدواجن وهو ما ساعد في خفض الاقبال على اللحوم الحمراء وبالتالي التراجع في أسعارها.

وتستورد مصر أكثر من 50% من استهلاكها من اللحوم حيث اتجهت الدولة مؤخرا إلى تنويع مصادر الاستيراد وخاصة من الدول الافريقية.