السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس شعبة الدواجن يزف بشرى سارة للمواطنين

أرشيفية
أرشيفية

أكد سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن بالجيزة، أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من إنتاج الدواجن، مشيرا إلى أن الأسعار تراجعت كثيرا بالمقارنة بما كان منذ 3 أشهر.

وقال السيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "سعر كيلو الدواجن حاليا من 55-60 جنيها ولدينا فائض حاليا من الدواجن؛ وننتج 4 ملايين طائر يوميا في الوقت الحالي؛ الإنتاج يتزايد ولم نتأثر بالموجة الحارة لأن المنتجين كان لديهم الوعي الكافي لبيع الإنتاج قبل زيادة الحرارة".

وأضاف: "نحن على تواصل مع المنتجين؛ ليس لدينا أزمة في القطاع الداجني ولكن نتناقش حاليا مع شركات لتصدير الدواجن ومصنعاتها؛ كنت موجودا في السعودية لأداء مناسك الحج ووجدت المنتج المصري يغزو الأسواق العربية".

وتابع: "هناك شركات أنشأت بحجم استثمار 100 مليون دولار شراكة مصرية سعودية إماراتية من أجل تصدير الدواجن وهناك مزيد من الطلبات للاستثمار في هذا القطاع وأيضا أجهزة الدولة توجهت لإنشاء مجمعات التجميد والتبريد لتخزين السلع الاستراتيجية مثل الدواجن ليكون لدينا احتياطي استراتيجي يصل لستة أشهر".

وأكمل: "الدواجن هي الأكلة الشعبية الثالثة للمصريين بعد الفول والطعمية؛ ملف صناعة الدواجن قوي للغاية ولدينا طلبات للاستيراد من دول أفريقية؛ وجاري بحث الأمر لأن هناك بعض المشكلات في البنوك الأفريقية".

وواصل: "نعمل كرؤساء شعب وحكومة على مساعدة المواطن البسيط محدود الدخل؛ أبواب الوزارات مفتوحة أمامنا؛ أسعار الأعلاف تراجعت إلى 21 ألف و500 جنيه ولم يشكرنا أحد على المساعدة في تراجع الأسعار وهناك تأثير لتراجع الاعلاف على أسعار الدواجن؛ الإنتاج زاد إلى 4 مليون طائر يوميا".

وأوضح: "ملف الدواجن تم التعامل معه بكل حسم وكنا على اتصال دائم بوزير الزراعة والدكتور إبراهيم العشماوي مساعد وزير الزراعة رئيس بورصة السلع الذي قام بضم الدواجن الحية إلى بورصة السلع المصرية؛ يتم تسجيل المنتجين مجانا في البورصة بدون أي مقابل وأسعار الدواجن موجودة في البورصة بشكل يومي".

واختتم: "نعلن يوميا أسعار الدواجن وأيضا الأسعار في البورصة؛ نريد بورصة حقيقة مستقلة بالدواجن ونطالب بعمل بورصة الكترونية لنواكب باقي دول العالم".