الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

عضو بـ"الشيوخ" يكشف عن خطة لتحفيز المواطن على المشاركة في الانتخابات

النائب محمد عمارة
النائب محمد عمارة

كشف النائب محمد عمارة، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، تطورات المناقشات في الحوار الوطني حول النظام الانتخابي.

وقال عمارة خلال مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك توصية من الحوار الوطني وتم الاستجابة من القيادة السياسية بالأشراف القضائي على الانتخابات، وخطاب الرئيس خلال حفل إفطار العائلة المصرية كان ضمان الاستجابة لمخرجات الحوار الوطني".

وأضاف: "بالنسبة للنظام الانتخابي هناك كثير من الطروحات، هناك من يطالب بالقائمة النسبية أو القائمة المطلقة ولم يحسم الأمر حتى الآن، النظام الانتخابي الموجود حاليا هو نظام 50 -50% وهناك فئات محصنة دستوريا في الانتخابات ويجب أن تكون موجودة".

وتابع: "البعض يطلب بالقائمة النسبية؛ في المحليات على سبيل المثال يجب أن يختار المواطن 8 سوف يترشح 240 كيف سيختار المواطن بين الـ 240 مرشح وفي حالة الفرز سيكون الأمر مختلف سوف تحتاج إلى فراز اكتواري".

وواصل: "في جلسة مباشرة الحقوق السياسية؛ يحكمنا ضوابط قانون 45 لسنة 2014 وتعديله 140 لسنة 2020؛ يجب أن نعود إلى القانون ولا يجب أن نكون حالمين بشكل زائد ثم نصطدم بالقانون".

وأكمل: "لم نفكر في حافز لإقبال المواطن على الانتخاب بدلا من أن يتم معاقبته بالغرامة؛ طرحنا فكرة التحفيز بالياتها بحيث تدرس بحيث تلقي الفكرة قبول المواطن المصري وتحفزه؛ من ضمن المقترحات أيضا شركات التسويق السياسي المنظمة للعملية الانتخابية والاستحقاقات".

وأوضح: "عناصر العملية الانتخابية؛ ما قبل الانتخابات وأثناء وبعد الانتخابات ونحتاج إلى ألية تضمن جودة المدخلات في العملية الانتخابية وإجراءات العملية تجرى بشكل جيد".

وذكر: "هناك من يتفق على أن النظام الانتخابي الحالي هو أفضل نظام وهناك اراء أخرى تريد القائمة النسبية؛ القائمة النسبية طبقت في وقت سابق ولم تثبت نجاح كبير؛ سوف نصطدم بثقافة الناخب في حال تطبيق القائمة النسبية ونحن لا نريد أن ننتصر لرأي فردي".

واختتم: "نواجه تحديات كبيرة ونحتاج مرونة داخلية وتكاتف ووحدة صف؛ الشعب المصري بطل حكاية وطن في الصمود ونحن نحتاج أن نعمل لله وللوطن؛ ونحتاج إلى حلول قابلة للتطبيق وليس حلول لكي نقوم قدمنا حلول".