السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| توقعات بارتفاع أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة.. ومستشار وزير التموين يكشف التفاصيل

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لصناعة الذهب، عن دخول 600 طن من المعدن الأصفر منذ انطلاق مبادرة صفر جمارك.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "المبادرة التي أطلقتها وزارة التموين والدكتور علي مصيلحي بقرار صفر جمارك على الذهب بصحبة العائدين من الخارج لها تأثير جيد جدا على السوق المصري".

وأضاف: "لم نعد نسمع قفزات في الأسعار والأسعار ثابتة ما بين 2150 و2160 والمبادراة سوف تنتهي بحلول شهر نوفمبر ونتمنى أن يتم تجديدها خلال الفترة المقبلة".

وتابع: "المبادرة أفضل للسوق المصري وتحقق الاستقرار للمصانع والورش وأفضل للدولة لأن دخول هذه الكميات عوض النقص في الحصيلة الدولارية؛ لدينا نقص تحويلات المصريين بالخارج 23% والذهب عملة عالمية".

وأكمل: "نتمنى أن نتخطى الـ 600 طن ذهب وأكثر لأن ذلك سيكون له تأثير جيد على صناعة الذهب التي انتعشت كثيرا خلال الفترة الماضية؛ اقتربنا من السعر العالمي وتوفير الخام والذهب يشجع المصانع وإنتاج الورش الصغيرة وهو ما يقوم به الدكتور على مصيلحي من خلال تشجيع الورش".

وأوضح: "من الوارد أن يكون هناك ارتفاع في أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة لأنه قد تحدث ارتفاعات قوية عالميا لأن الأزمة الروسية الأوكرانية بدأت تأخذ منحنى أخر وبدأوا في ضرب ناقلات البترول؛ فالطاقة مرتبطة بالذهب والبترول مرتبط بالذهب بشكل كبير للغاية".

وواصل: "تم تخفيض تصنيف الولايات المتحدة الائتماني وتراجع التصنيف يعطي فرصة لارتفاعات عالمية ولو تخطى الذهب 2500 دولار للأوقية سوف ينعكس على الأسعار المحلية".

وكان مجلس الوزراء، وافق في مايو الماضي، على إعفاء واردات الذهب صحبة الركاب القادمين من خارج البلاد، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة (على المصنعية)، وذلك لمدة 6 أشهر.

وبعد أيام من دخول القرار الحكومي حيز التنفيذ، تخلى الذهب عن جزء من مكاسبه التي حققها طوال الشهور الماضية، وبدأ يتراجع من أعلى مستوى تاريخي له حتى أقترب سعر الذهب المحلي من الأسعار العالمية بعد أن شهد ارتفاع وصفه الجميع بغير المبرر.