الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الري يتفقد الموقف المائي وحالة التصرفات والمناسيب والجسور بالفيوم

جولة الوزير
جولة الوزير

قام الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، بزيارة لمحافظة الفيوم لتفقد الموقف المائي بالمحافظة، والاطمئنان على حالة التصرفات والمناسيب والجسور، ومتابعة تنفيذ أعمال التطهيرات وحالة محطات الرفع والمنشآت المائية بالمحافظة.

يأتي ذلك في استجابة فورية من وزير الري لشكاوى المزارعين وحسم الري المخالف بمحافظة الفيوم.

وتفقد الدكتور سويلم - خلال الزيارة - حالة الري بترعة قوتة وبحر النزلة وترعة قارون وامتدادها ومصرف بركة، ومحطة مصرف القاطع الواقعة على مصرف الوادي بمركز يوسف الصديق.

وخلال الزيارة، التقى الوزير بالعديد من المنتفعين، حيث استمع إلى طلباتهم وشكواهم، ووجه قيادات مصلحة الري بالوزارة وأجهزة الري بالمحافظة بالمتابعة الميدانية المستمرة للموقف المائي على الطبيعة وإزالة التعديات على الترع، وذلك لسرعة إمداد المزارعين بمياه الري في التوقيتات المطلوبة وحسم شكاوى المزارعين.

كما وجه سويلم بسرعة قيام معاهد بحوث الهيدروليكا والإنشاءات والصرف بإعداد دراسة متكاملة عن الموقف المائي بالإدارة العامة لري غرب الفيوم، وخاصة منطقة قوتة والحالة الفنية لمحطة القاطع، وتكثيف مجهودات التوجيه المائي في التواجد والتواصل مع المزارعين بمنطقة قوتة لدعم روابط مستخدمي المياه والتحول للري الحديث.

ووجه أيضا بسرعة تطهير مصرف بركة، وإعداد حصر بالتعديات الواقعة على بحر النزلة وترعة قارون وامتدادها واتخاذ الإجراءات اللازمة لإزالتها بشكل عاجل، مع التأكيد على منع الزراعات المخالفة والشرهة لاستهلاك المياه في المناطق الساخنة.

وطلب وزير الري أخذ عينات من المياه التي ترفع من مصبات المصارف الزراعية إلى بحيرة قارون عن طريق عدد من محطات الرفع، وذلك لقياس نوعية هذه المياه ودراسة الاتزان البيئي لبحيرة قارون وضمان جودة نوعية المياه بالبحيرة.