الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الزراعة: مصر خالية من الحمى القلاعية والوادي المتصدع

الرئيس نيوز

أعلن الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن تحصين حوالي 3.6 مليون من رؤوس الماشية ضد مرضى الحمى القلاعية والوادي المتصدع، مشيرا إلى تكثيف الوزارة حملات التحصينات لتصل إلى 3 مرات على مدار العام.

وأضاف خلال مداخلة تلفزيونية لشاشة «الحدث اليوم» مساء الجمعة، أن حملة التحصينات تستهدف الحفاظ على جهود الدولة السابقة في تطوير الثروة الحيوانية، والمتمثلة في مبادرات إحياء مشروع البتلو وتحسين السلالات، وذلك بهدف الحفاظ على مستوى المناعة لدى رؤوس الماشية؛ لمواجهة أية إصابات محتملة.

ونوه إلى نجاح الدولة في إعلان خلو مصر من مرض حمى البحر المتصدع، موضحا أن التطعيمات تأتي كإجراء احترازي وقائي في ظل رصد ومراقبة الموقف الوبائي لدول الجوار، قائلا: «مصر خالية تمامًا منذ فترة طويلة من مرض حمى الوادي المتصدع بشهادة المنظمات الدولية».

وأوضح أن تطعيمات الحمى القلاعية؛ تأتي كإجراء روتيني للحفاظ على رؤوس الثروة الحيوانية المملوكة لدى المربين؛ بهدف منع الإصابة وليس العلاج، معقبا: «لا يوجد لدينا في الوقت الحالي أي إصابات حمى قلاعية».

وأضاف أن الثروة الحيوانية تعد أحد أبعاد الأمن القومي المصري، من أجل الحفاظ على الأمن الغذائي المصري وتوفير البروتين من أصل حيواني للمواطنين.