الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

انسحاب روسيا من اتفاق ممر الحبوب يزعج دول الشرق الأوسط ويثير المخاوف بشأن أسعار الغذاء

الرئيس نيوز

يتصاعد القلق في معظم دول الشرق الأوسط منذ سماع نبأ تعليق روسيا صفقة الحبوب الحاسمة في زمن الحرب ويشعر أصحاب المخابز في العاصمة المصرية بالقلق من أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع الأسعار، وقد لا يكون هناك تأثير فوري، ولكن إذا لم تجد دول المنطقة حلًا قريبًا، فستكون الأمور صعبة للغاية، وفقًا لتقرير نشرته شبكة إيه بي سي الأمريكية.

وقد انسحبت روسيا من الصفقة التي توسطت فيها الأمم المتحدة وتركيا للسماح بتدفق الحبوب الأوكرانية خلال أزمة الغذاء العالمية عبر البحر الأسود.

وساعدت صفقة "ممر الحبوب" في استقرار أسعار المواد الغذائية التي ارتفعت العام الماضي بعد أن غزت روسيا أوكرانيا - وهما دولتان من الموردين الرئيسيين للقمح والشعير وزيت عباد الشمس وغيرها من المواد الغذائية للدول النامية وتشعر مصر، أكبر مستورد للقمح في العالم، ودول أخرى في الشرق الأوسط منخفضة الدخل مثل لبنان وباكستان، بالقلق بشأن ما سيحدث بعد ذلك.

وقال التقرير: "يبدو أن تلك الدول تكافح مع المشاكل الاقتصادية التي دفعت المزيد من الناس إلى الفقر، ويخشون أن يؤدي ارتفاع أسعار المواد الغذائية إلى مزيد من الألم للأسر والشركات والأرباح الحكومية".

وقام الكثيرون بتنويع مصادرهم من القمح، وهو المكون الرئيسي للخبز المسطح الذي يعد عنصرًا أساسيًا في النظم الغذائية في العديد من بلدان الشرق الأوسط، ولا يتوقعون أي نقص وشهدت منطقة باكستان محصولًا وفيرًا على الرغم من الفيضانات غير المسبوقة في العام الماضي ولكن نهاية صفقة الحبوب تخلق حالة من عدم اليقين بشأن ارتفاع الأسعار، وهو المحرك الرئيسي للجوع وقالت عبير عطيفة، المتحدثة باسم برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، إنها "صدمة لم يكن لها أي داعٍ لـ 345 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد في جميع أنحاء العالم".

وكانت صفقة ممر الحبوب على رأس مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش القمة الروسية الأفريقية في الأسبوع الماضي، كما أخبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مكالمة هاتفية الأربعاء أنه يضغط من أجل تمديد صفقة الحبوب لأن قطع الموانئ الأوكرانية طويل الأمد "لا يفيد أحدًا" وأن البلدان منخفضة الدخل "ستعاني أكثر من غيرها، بحسب بيان من مكتب أردوغان.

وفي غضون ذلك، تشن روسيا هجمات على الموانئ والبنية التحتية الزراعية الأوكرانية، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار القمح العالمية بشكل متعرج. 

على الرغم من تقلبات الأسعار، إلا أن التكاليف أقل مما كانت عليه قبل غزو روسيا لأوكرانيا، وهناك إنتاج كافٍ لتلبية الطلب العالمي، كما قال جوزيف جلوبر، زميل المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية.

ولكن جلوبر أشار إلى أنه بالنسبة للبلدان منخفضة الدخل مثل اليمن التي مزقتها الحرب أو لبنان والتي تعد من كبار مستوردي القمح، فإن العثور على موردين على مسافة أبعد سيزيد التكاليف وبالإضافة إلى ذلك، ضعف عملاتهم مقابل الدولار الأمريكي، الذي يستخدم لشراء الحبوب في الأسواق العالمية.

وأضاف جلوبر، وهو أيضًا كبير الاقتصاديين السابق بوزارة الزراعة الأمريكية: "إنه سبب واحد لماذا نرى من تضخم أسعار المواد الغذائية في كثير من البلدان - لأنه على الرغم من أن الأسعار العالمية التي ذكرتها كانت عند مستويات ما قبل الحرب، إلا أنها بالدولار الأمريكي، فإذا ترجمت ذات القيمة إلى الجنيه المصري، على سبيل المثال، فسترى أن أسعار القمح في مصر قد ارتفعت بالفعل".

وتابع جلوبر: "إنها بالتأكيد مرتفعة كما كانت خلال ذروة 2022" وقال إن هذا يزيد الضغط على الحكومات، التي سيتعين عليها دفع المزيد لمواصلة دعم الخبز عند نفس المستوى وتجنب زيادة التكاليف على عاتق الأسر ونظرًا لأن الكثيرين يرون أيضًا أن احتياطياتهم من العملات الأجنبية تتضاءل، فقد يضع ذلك البلدان في الشرق الأوسط وأماكن أخرى في وضع مالي أكثر خطورة.