الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

دعم استقرار مصر على رأس أولويات دول مجلس التعاون الخليجي

الرئيس نيوز

بعد نهاية سنوات الربيع العربي في مصر، كثرت النقاشات بين المحللين والمراقبين حول علاقة دول مجلس التعاون الخليجي بأكبر دول العالم العربي من حيث عدد السكان في ضوء تفاصيل الواقع السياسي في القاهرة التي لا حصر لها، ويعتقد "إتش أيه. هيلير" الباحث بمؤسسة كارنيغي للسلام الدولي وزميل المعهد الملكي للخدمات المتحدة أن حساب التفاضل والتكامل كان متواضعًا وواقعيًا وصريحًا، وينقل على لسان مسؤول خليجي كبير قوله: "نحن بحاجة إلى أن تكون مصر مستقرة"، هكذا بعبارة بسيطة وموجزة.

وفي تحليله للعلاقات المصرية الخليجية، يعتقد هيلر كذلك أن هذا الشعور الذي جاء في عبارة موجزة وبسيطة لم يكن مجرد شعور خاص بالمسؤول الذي تحدث إليه ويمكن القول، إنه نفس الشعور الذي سيطر على عقلية جميع قادة دول مجلس التعاون الخليجي تقريبًا عندما يتعلق الأمر بمصر، وهذا الشعور لم يتغير - على الرغم من كيفية التعبير عنه على مدار العقد الماضي تغيرت عدة مرات.

وبعد خلافات توفرت الإرادة السياسية لتجاوزها، اتفقت الدوحة والقاهرة في وقت سابق من هذا العام، على سبيل المثال، على إنشاء صندوق استثمار مشترك بقيمة مليار دولار وباتت علاقات القاهرة مع الدوحة على قدم المساواة مع العواصم الأخرى في دول مجلس التعاون الخليجي، وبات الأساس المنطقي للعلاقة مماثل لتلك الموجودة في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية - وهذا يعني أنه كان هناك تحرك شامل، في الآونة الأخيرة، إلى أن تكون العلاقات المصرية الخليجية أكثر تركيزًا من الناحية التجارية.

الانتقال من الدعم المالي إلى الاستثمارات المجدية تجاريًا
عندما يتعلق الأمر بهذه العلاقة، كان هناك اتجاه لدول الخليج الغنية بالنفط بشكل عام لإنقاذ مصر من مشاكل القاهرة المالية، لا سيما خلال العقد الماضي وفي الفترة الأولى، كانت هذه القوى الخليجية الإقليمية مانحة بشكل أساسي، حيث قدمت سخاءً نقديًا ضخمًا في ضوء اهتمامها المشترك باستقرار أكبر دولة في العالم العربي وتم إيداع مليارات الدولارات في البنوك المصرية خلال تلك الفترة.

ومع ذلك، بمرور الوقت، أصبحت عواصم الخليج أكثر ترددًا في الاكتتاب المباشر لدى القاهرة، وفضلت إعادة توجيه أموالها، وإن كانت لا تزال تستهدف مصر. 

وفي الماضي، كان التركيز في المقام الأول على ما تعتبره هذه الدول دعمًا للاستقرار وبقدر ما يتعلق الأمر بهذه الدول، فقد تراجعت المخاوف الأمنية التي يقوم عليها هذا الاتجاه، وأصبحت دول مجلس التعاون الخليجي أكثر اهتمامًا بكثير بالعوائد على استثماراتها.

لم يكن هذا يعني إنهاء الأموال الخليجية لمصر، ولكنه يعني أن حصة من الصناديق الخليجية قد أعيد تخصيصها للاستثمارات التجارية، وليس حصريًا كمنح وقروض بفائدة منخفضة، كما كان يُرى في كثير من الأحيان سابقًا وأنفق صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية وصندوق الثروة السيادية الإماراتي في أبو ظبي 4 مليارات دولار في عام 2022 وحدهما في الاستحواذ على حصص تجارية في شركات مصرية مختلفة.

الإصلاحات الهيكلية والمصاعب الاقتصادية المصرية

حافظت مصر على مستويات نمو اقتصادي كلي معقولة، إن لم تكن كافية حتى وقت قريب نسبيًا، حتى في مواجهة تأثيرات جائحة كوفيد-19 وعلى الرغم من مخاوف الاقتصاد الجزئي (بما في ذلك التقدم غير الكافي المستمر في الحد من الفقر)، والانخفاض الكبير في قيمة الجنيه المصري في عام 2016 ولكن في السنوات الأخيرة، واجه الاقتصاد، على المستويين الاقتصادي الكلي والجزئي، تحديات وصعوبات هائلة.