الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

العثور على حفرية حوت فى بيرو كأثقل حيوان فى التاريخ

الرئيس نيوز

عثر علماء فى بيرو على حفرية جديدة لحوت عملاق يسمى " بيروسيتوس العملاق" والذى عاش منذ ما يقرب من 40 مليون عام فى بيرو، وهو يزن حوالى 200 طن وبالتالى فهو ينافس الحوت الأزرق كأثقل حيوان فى التاريخ، حيث يزن الحوت الأزرق 190 طنا.

وأشارت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية إلى أنه تم اكتشاف الحفرية في منطقة صحراوية على الساحل الجنوبى لبيرو وأطلق عليها بيروسيتوس العملاق، ويعود تاريخها إلى 40 مليون عاما.

وقال إيلي أمسون، أحد فريق العلماء الذين اكتشفوا الحفرية إنه "تم اكتشاف الحفريات قبل 13 عامًا، ولكن نظرًا لحجمها وشكلها، فقد استغرق الأمر ثلاث سنوات لنقلها إلى ليما (عاصمة بيرو)، حيث تمت دراستها منذ ذلك الحين".

وأوضحت الصحيفة أنه الحفرية التي تم اكتشافها هي عبارة عن 13 فقرة وأربعة أضلاع وجزء من عظم الورك، وتم الكشف أن عظام هذا الحوت كانت شديدة الكثافة، حيث تمتلئ التجاويف الداخلية، كما لاحظ العلماء خصائص عظام متشابهة بين الحوت وخراف البحر الحديث الذى يسكن أيضًا المناطق الساحلية في أجزاء معينة من العالم.

وقالت الخبيرة ريبيكا بينيون من المعهد الملكى البلجيكى للعلوم الطبيعية فى بروكسل: "تزن كل فقرة أكثر من 100 كجم، وهو أمر محير تمامًا للعقل".

ويُقدر طول بيروسيتوس بين 17 و20 مترًا،  لكن كتلته العظمية وحدها كانت تزن ما بين 5.3 و7.6 طن، وعند إضافة الأعضاء والعضلات والدهون إلى ذلك، يقدر وزنها بين 85 و320 طنًا.