السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وصول أول طائرة إجلاء فرنسية إلى باريس تقل 262 عائدا من النيجر

الرئيس نيوز

وصلت إلى مطار رواسي شارل ديجول في باريس، أول طائرة تقل فرنسيين قادمة من عاصمة النيجر نيامي وعلى متنها 262 شخصا، حسبما أكد مصدر في مطار رواسي شارل ديجول.

وتعمل فرنسا منذ أمس على إجلاء رعاياها الفرنسيين، وكذلك المقيمين من الدول الأوروبية الأخرى في النيجر، وذلك على خلفية الأحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد بعد الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد بازوم.

وقالت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، في تصريح لها إن 262 شخصا، بينهم 12 طفلا، كانوا على متن أول طائرة إجلاء فرنسية قادمة من النيجر، وهي من طراز إيرباص إيه 330، موضحة أن أغلب الركاب من المواطنين الفرنسيين بالإضافة إلى الفرنسيين، كان على متن الطائرة أيضا رعايا من البرتغال وبلجيكا وإثيوبيا ولبنان، وفقا لوزارة الخارجية الفرنسية.

ومن المقرر أن تهبط رحلة ثانية وعلى متنها رعايا فرنسيين وأيضا من جنسيات أخرى من ألمانيا وبلجيكا وكندا والولايات المتحدة والنمسا والهند.

جدير بالذكر أن من حوالي 1200 فرنسي مسجلين على القوائم القنصلية في النيجر، هناك 600 مواطن فرنسي أعربوا عن رغبتهم في العودة إلى فرنسا، وفقا للسلطات الفرنسية.

وكانت وزارة الخارجية الفرنسية قالت في بيان أمس إن فرنسا ستبدأ في إجلاء مواطنيها الفرنسيين وآخرين أوروبيين من النيجر، بسبب "الوضع في نيامي، والعنف ضد سفارتنا أول من أمس، وإغلاق المجال الجوي (للنيجر)، الذي يحرم رعايانا من أي إمكانية لمغادرة البلاد بوسائلهم الخاصة".
ويأتي ذلك بعد التطورات التي تشهدها النيجر حيث أعلن قائد الحرس الرئاسي عبد الرحمن تشياني توليه السلطة في البلاد عقب الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد بازوم.