الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

إنجي أنور: مصر من أرخص 10 دول في تكلفة المعيشة

إنجي أنور
إنجي أنور

قالت الإعلامية إنجي أنور، إن مصر واحدة من 3 دول عربية، جاءت ضمن قائمة أرخص 10 بلدان في تكلفة المعيشة، وذلك وفقًا لموقع «numbeo».

وأضافت خلال تقديمها لبرنامج «مصر جديدة»، المذاع عبر فضائية «ETC»، مساء الثلاثاء، أن تلك الدراسة مهمة وتبعث بالأمل، معقبة: «تؤكد إننا لسه بخير.. وتؤكد إن مصر لسه خيار مهم من الوجهات السياحية لدول العالم».

وأشارت إلى أن الزائر بإمكانه الاستمتاع بالسياحة الدينية أو الترفيهية أو العلاجية أو زيارة المعالم الأثرية، بتكاليف قليلة في مصر، موضحة أن موقع «numbeo» عالمي ومتخصص في حساب تكلفة المعيشة في مدن وبلدان العالم.

وذكرت أن المؤشر الذي يعتمد عليه الموقع، يتخذ نيويورك أساسا لهذا القياس بما يعادل 100 نقطة، مضيفة: «لو كان المؤشر لأي دولة أو مدينة بيشير لـ120 نقطة، فده بيعني إنها أغلى من نيويورك بـ20%، وإذا كان المؤشر وصل لـ80 نقطة فده بيعني إنها أرخص من نيويورك بـ20%».

ولفتت إلى أن باكستان احتلت المركز الأول بـ17.6 نقطة، تليها مصر بـ21.7 نقطة، أما ليبيا فقد احتلت المركز الخامس بـ23.9 نقطة، وسوريا في المركز السادس بـ25.2 نقطة.

وأوضحت أن المؤشر يقيس تكاليف الحياة، التي تتضمن قيمة الإيجار وأسعار السلع غيرها، مستطردة: «العيشة في مصر أرخص من نيويورك بنسبة تقترب من الـ80%، وده بحسابات الأرقام اللي بتندفع في الإيجارات، وأسعار المواد الغذائية تحديدًا، يعني الباحث بينزل يعمل معايشة في كل مدينة محل الدراسة، ويسكن وياكل ويشرب ويعيش يوم عادي زي اي مواطن في المدينة دي، وبعدين يحط الأرقام بشكل علمي».

وكشف تقرير حديث من موقع «Numbeo»، أن مصر في المركز الثاني عالميًا، كأرخص دول العالم للعيش بها، مع وقوع مدينتي الإسكندرية، والجيزة في المرتبتين الرابعة والخامسة عالميًا على التوالي.