السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عمرو أديب لرئيس بنك مصر: بتستثمروا الدولارات في إيه عشان تجيبوا الـ7% و9%؟

عمرو أديب
عمرو أديب

أجاب محمد الإتربي، رئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس بنك مصر، عن أوجه الاستثمارات التي يستثمر فيها بنكا مصر والأهلي، لتوفير العوائد الخاصة بالشهادات الدولارية ذات الفائدة 7% و9%.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الاثنين: «تلك الأموال نسلفها لشركات لديها مصادر من العملة الأجنبية، بفائدة أعلى من الـ7%».

وأشار إلى «إمكانية ربط جزء من تلك الأموال بالسندات الخاصة بالدولة (يوروبوند) التي تمنح فائدة 13% أو 14%»، لافتًا إلى أن فائدة السندات الإسلامية المطروحة مؤخرًا بلغت 11%.

وعدّد مزايا إيداع الدولار في البنوك، مقابل شراء السندات المصرية في الخارج، قائلًا إن البنوك تتيح أمام العميل إمكانية كسر الشهادة، فضلًا عن أن سندات اليورو بوند عرضة لتقلبات الأسعار، ويتم شراؤها بحد أقصى 200 ألف دولار.

وذكر أن «البنك طرح منتجين للمصريين المغتربين في الخارج، الأول قرض شخصي حده الأقصى 3 ملايين جنيه مصري، بفائدة أقل من سعر الكوريدور بـ2.25%».

وأوضح أن المواطن يسدد القسط الشهري في تلك الحالة بالعملة الأجنبية، مضيفًا: «القرض يسدد على مدار 4 سنوات، ومتاح للمغترب لمدة عامين في الخارج، ويعمل لمدة عام، كما عليه تقديم تعهد من الشركة بتحويل القسط».

ولفت إلى أن «القرض الآخر يتيح شراء عقار بالتمويل العقاري، حتى 5 ملايين جنيه، وبسعر فائدة مميز»، مختتمًا: «سداد القرض في فترة من 4 سنوات إلى 15 عامًا، يسدد الـ20% الأولى بالعملة الأجنبية، والباقي يختار سداده إما بالعملة الأجنبية أو الجنيه».