الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بسبب نقص الدولار.. مصنع "BYD" يعتزم التوقف عن إنتاج السيارات في مصر

مصنع BYD يعتزم التوقف
مصنع "BYD" يعتزم التوقف عن إنتاج السيارات في مصر بشكل مؤقت

كشف عمرو سليمان رئيس شركة الأمل المُجمّعة لسيارات "BYD" الصينية في مصر، أن المصنع في مصر قد يتوقف مؤقتا عن الإنتاج خلال أسبوعين، بسبب عدم توافر مكونات الإنتاج لصعوبة تدبير العملة الصعبة لفتح اعتمادات مستندية من جهة البنوك.

وتواجه مصر نقصًا في العملات الأجنبية، وكانت خفضت قيمة عملتها (الجنيه) 3 مرات منذ مارس 2022.

وقال سليمان، إن "الإنتاج المحلي لمصنعه تراجع من 1000 سيارة شهريًا قبل الأزمة إلى ما يتراوح بين 300 و400 سيارة حاليًا، المكون المحلي للسيارة المصنعة في مصر 45% ويتم استيراد 55% من الخارج"،  بحسب ما نقله موقع "اقتصاد الشرق" اليوم الأحد.

وعملت مصر من أجل توفير سيولة دولارية، خلال الفترة الماضية على بيع بعض أصولها للمستثمرين، ونجحت في جمع ما يصل إلى 1.9 مليار دولار، وتأمل في جمع مليار دولار أخرى من بيع أصول جديدة خلال الفترة القليلة المقبلة، حسب تصريحات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي.

تُتداوَل العملة المصرية في السوق الرسمية عند 30.95 جنيه للدولار، في حين تراوحت في تداولات السوق الموازية خلال آخر أسبوعين بين 38 و39 جنيهًا للدولار.

وتم تأسيس شركة الأمل المُجمعة لسيارات "BYD" الصينية في مصر عام 2004، وتمتلك مصنعًا بالمنطقة الصناعية بمدينة العاشر من رمضان بغرض تصنيع وتجميع طرازات مختلفة من السيارات للعلامة التجارية "لادا"، و"بي واي دي"، و"كينج لونج".