الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بعد حظر الهند تصدير الأرز.. ما التأثيرات المتوقعة على السوق المصري؟

الرئيس نيوز

زادت التساؤلات حول تأثير القرار الهندى بحظر تصدير الأرز على السوق المصري في ظل ارتفاع التضخم.

وتعد الهند أكبر الدول المصدرة للأرز في العالم، وتنتج 180 ملايين طن تصدر منها 20 مليون طن وذلك من حجم الإنتاج العالمي الذى يبلغ 505 ملايين طن، مما أدى إلى تخوفات من تأثير القرار على السوق المصرى.

كما أثار مخاوف من تأثير القرار على أسعار دول أخرى تليها في الإنتاجية والتصدير منها تايلاند وفيتنام وباكستان، والتى تعد منافذ أخرى للاستيراد في السوق المحلى.

من جانبه يعتقد الدكتور عبد النبى عبد المطلب الخبير الاقتصادي ووكيل وزارة التجارة والصناعة، أن قرار حظر تصدير الهند للأرز وبعض الدول الأخرى سيكون له تأثير على كبير على المواطن المصري، وذلك لأنه من المعروف أن المواطن المصري نمط غذائه متجه أساسا ومنصب إلى الأرز.

وأوضح عبد المطلب لـ"الرئيس نيوز"، أن واردات مصر  من الأرز هى نسب قليلة ليس لها تأثير كبير على الأسواق،  صحيح أنه في فترة من الفترات ولأسباب معينة توسعت الحكومة في استيراد الأرز الهندى باعتباره قريب من مواصفات الأرز المصرى، ولكن في النهاية تبقى نسبة الاستيراد قليلة ومن يتابع السوق يجد أن أسعار الأرز المحلى انخفضت خلال الشهرين الماضيين بنسبة من ١٠ إلى ٢٠% منذ يناير الماضي وفي بعض الأوقات وصل سعر الأرز إلى ٤٠ جنيه ونحن الآن نتحدث من ٢٠ إلى ٢٨ للكيلو.

وأشار إلى  أن مسألة حظر الأرز الهندى قد تؤثر على بعض الفئات التى تفضل الأرز المستورد، أما بالنسبة للبدائل، فالمسألة لا تحتاج إلى بدائل فورية وهناك الأرز التايلندية والعراقى، ولكن في النهاية نتحدث عن كميات قليلة من واردات الأرز، ولذلك الموضوع لا يحتاج إلى قرارات أو التدخل لتوفير تمويل الاستيراد وهناك دول يمكن الاستيراد منها مثل العراق وتايلاند وباكستان ولذلك لا توجد مشكلة حقيقية في السوق نتيجة حظر الاستيراد.

وأكد المهندس مصطفى النجاري، رئيس لجنة الأرز والحبوب بالاتحاد العالم للغرف التجارية، عدم التأثير الواضح للقرار الهندى على سوق الأرز المصري، خاصة مع انتظار حصاد محصول الموسم الحالى، مع قيام الدولة بالحصول على أرصدة كافية من المحصول الجديد ومنع التلاعب في الأسواق.