الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| جولدمان ساكس: مصر تواجه فجوة تمويلية تراكمية 11 مليار دولار

الرئيس نيوز

توقع بنك جولدمان ساكس، أحد البنوك الأمريكية العالمية، أن تواجه مصر فجوة تمويل متراكمة من النقد الأجنبي تبلغ بنحو 11 مليار دولار خلال الـ 5 سنوات القادمة بنهاية العام المالي 2027-2028، بحسب تقرير حديث له.

وقال البنك الأمريكي في التقرير، إن متوسط متطلبات التمويل الخارجي لمصر نحو 20 مليار دولار في السنة على مدى السنوات الخمس المقبلة، بحسب تقديرات صندوق النقد الدولي، بينما تقديرات جولدمان ساكس لمتوسط تدفقات التمويل الوافدة خلال نفس الفترة تصل إلى 18 مليار دولار في السنة، مما يؤدي إلى هذه الفجوة التمويلية.

وتابع: "على الرغم من بعض التقدم الذي أحرزته مصر مؤخرًا في مبيعات الأصول، نعتقد أن تدفقات رأس المال الوافدة من المرجح أن تستمر في الانخفاض إلى ما دون توقعات خط الأساس لصندوق النقد الدولي، وأن مصر في طريقها لمواجهة نقص التمويل في غياب المزيد من التعديلات الخارجية".

كما توقع جولدمان ساكس أن تصل فجوة التمويل من النقد الأجنبي بنحو 3 مليارات دولار العام الجاري، وأكثر من 9 مليارات دولار العام المقبل، مع وجود فجوة تراكمية تزيد عن 11 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة وهو ما يتناقض مع توقعات صندوق النقد الدولي لفائض التمويل التراكمي بما يقرب من 43 مليار دولار.