السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

رئيس "دفاع النواب" يوضح تفاصيل مبادرة تسوية الموقف التجنيدي للمصريين بالخارج

رئيس لجنة الدفاع
رئيس لجنة الدفاع بمجلس النواب

كشف النائب أحمد العوضي رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، تفاصيل مبادرة تسوية الموقف التجنيدي للمصريين بالخارج مقابل 5 آلاف دولار.

وقال العوضي في مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "المبادرة تم الإعلان عنها على الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية؛ وأشارت وزارتي الخارجية والهجرة أعلنتا تلقيها العديد من الطلبات من المواطنين بالخارج بشأن تسوية موقفهم التجنيدي".

وأضاف: "الموقف التجنيدي يكون للشباب ما بين 19-30 سنة والمبادرة سوف تحل كثير من المشاكل أمام المصريين الراغبين في العودة إلى أرض الوطن لقضاء الأجازة والسفر مجددا؛ كان هناك لجان من وزارة الدفاع تسافر لبعض الدول لأنهاء الموقف التجنيدي للشباب في السابق".

وتابع: "المبادرة تحتاج إلى بعض البيانات من المواطن بالخارج؛ مثل الاسم والرقم القومي والدولة الموجود فيها المواطن وتاريخ المغادرة وكافة البيانات سوف توضع على موقع وزارة الخارجية والفترة التي يسمح بها لتقديم الطلبات ستكون من 14 أغسطس ولمدة شهر؛ بعض المصريين لن يسمح لهم بتجديد جواز السفر ألا بعد تسوية الموقف التجنيدي".

ونشرت وزارة الخارجية، أمس الأول الخميس، إعلانا بشأن مبادرة لتسوية المواقف التجنيدية للمواطنين بالخارج.

وأوضحت الوزارة، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أن وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج تلقت طلبات عديدة من المواطنين بالخارج حول إمكانية تسوية أوضاعهم التجنيدية؛ نظرا لتردد بعض المواطنين في العودة إلى أرض الوطن وعدم إمكانية المغادرة مرة أخرى؛ بسبب عدم التصريح لهم بالسفر كونهم مطلوبين للخدمة العسكرية أو عدم إنهاء موقفهم التجنيدي.

وأكدت أنه حرصا من الدولة المصرية على تقديم كافة التيسيرات لأبناء الوطن المقيمين بالخارج وتحقيق استقرار الحالة الاجتماعية لهم «العمل-الدراسة-العلاج»، تقرر فتح باب التسجيل على موقع وزارة الخارجية سيعلن عنه لاحقا-اعتبارًا من 14/8/2023 لمدة ثلاثين يوما.

وأضافت أنه سيتم تلقي طلبات تسوية المواقف التجنيدية بشكل نهائي بمبادرة من الدولة المصرية على أن يتم استقبال كافة الطلبات على الموقع للمقيمين بالخارج ممن حلّ عليهم الدور في سن التجنيد اعتبارا من سن (19 عاما) وحتى سن (30) عاما، وكذا ممن تجاوزوا سن (30 عاما) لتسوية موقفهم التجنيدي طبقا للموقف.