السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الصين تسعى لنشر ممارسات عملية لحماية الأمن الغذائي العالمي

الرئيس نيوز

أكدت صحيفة "تشاينا دايلي" الصينية حرص بكين على نشر ممارسات عملية ذات جدوى وعن تجربة لحماية الأمن الغذائي العالمي، ونقلت عن مندوب الصين في قمة الأمم المتحدة لنظم الغذاء لعام 2023 المنعقدة في العاصمة الإيطالية روما في وقت سابق من الأسبوع الجاري قوله: "إن الصين ساهمت بشكل كبير في الأمن الغذائي العالمي من خلال إطعام سكانها البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة بنجاح وتعميق التعاون الدولي".

وأدلى المندوب بهذه التصريحات في جلسة عامة شارك فيها الممثلون الوطنيون للدول الأعضاء بالأمم المتحدة نجاحاتهم والاختناقات التي يواجهونها في إعادة بناء نظام غذائي مرن ومنصف ومستدام لدعم أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وأضاف المندوب الصيني: "بفضل جهودنا، بلغ إجمالي إنتاج الصين من الغذاء أكثر من 650 مليون طن متري خلال السنوات الثماني الماضية وكانت الصين معتمدة على نفسها في إطعام 20 في المائة من سكان العالم بنجاح، مما قدم مساهمة ملحوظة في حماية الأمن والسلام والاستقرار في العالم".

وتجسد إنجاز الصين الحقيقي في التقدم إلى مرتبة أكبر منتج للأغذية في العالم على الرغم من أن الأراضي الصالحة للزراعة في الصين تمثل أقل من 9 في المائة من الإجمالي العالمي وموارد المياه العذبة في البلاد تمثل 6 في المائة فقط ووفقًا للإدارة الوطنية للأغذية والاحتياطيات الإستراتيجية، أمنت الصين محصولًا وفيرًا للعام التاسع عشر على التوالي هذا العام، حيث وصل معدل الاكتفاء الذاتي من المواد الغذائية الأساسية في البلاد إلى أكثر من 100 في المائة.

وقال المندوب الصيني أيضًا إن الصين بذلت المزيد منذ عام 2021 لتسريع تحول النظم الغذائية من خلال تحسين القوانين واللوائح، وتوسيع نطاق الابتكار والتمويل، وتعميق التعاون الدولي، لا سيما من خلال التعاون فيما بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي.

يشمل التعاون الثلاثي شراكات ذات توجه جنوبي بين بلدين ناميين أو أكثر مدعومة من البلدان المتقدمة أو المنظمات المتعددة الأطراف ووفقًا للمتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، قدمت الصين المزيد من التمويل والخبراء، ونفذت مشاريع أكثر من أي دولة نامية أخرى في إطار برنامج التعاون بين بلدان الجنوب الذي تيسره منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة.

التعاون الزراعي
وأكد مندوب الصين أن بلاده "نفذت تعاونا زراعيا مع أكثر من 140 دولة ومنطقة، وقدمت أكثر من ألف تقنية زراعية إلى دول نامية أخرى، مما أدى إلى زيادة إنتاج المحاصيل المحلية بنسبة 30 إلى 60 في المائة في المتوسط، علاوة على ذلك، دربت الصين أكثر من 14000 فني على تكنولوجيا الأرز الهجين من أكثر من 80 دولة نامية. وساعدت الصين في إطلاق 13 قرية تجريبية حول التنمية الزراعية والحد من الفقر في إفريقيا."

يأتي مؤتمر الأمم المتحدة للأمن الغذائي لعام 2023 الذي يستمر ثلاثة أيام، والذي افتتح يوم الاثنين، عقب اجتماع 2021 UNFSS ويهدف إلى مراجعة التقدم المحرز في تحول النظم الغذائية العالمية على مدار العامين الماضيين.

الجدير بالذكر أن القمة، التي عقدها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس واستضافتها الحكومة الإيطالية، اجتذبت حوالي 2000 مشارك من 161 دولة، بما في ذلك 22 رئيس دولة وأكثر من 100 مندوب وزاري وأكثر من 150 منظمة غير حكومية وفي خطابه في يوم الافتتاح، قال جوتيريش إن النظم الغذائية العالمية "معطلة" و"الأكثر ضعفا سيدفعون الثمن الأعلى"، قبل أن يحث الحكومات على زيادة التمويل طويل الأجل الميسور التكلفة لجميع البلدان المحتاجة، بما لا يقل عن 500 مليار دولار سنويًا.