الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| بمشاركة مصرية إثيوبية.. ما هي أبرز فعاليات القمة الروسية الأفريقية؟

الرئيس نيوز

في تطور جديد بشأن العلاقات الروسية الأفريقية، تعقد فعاليات القمة الروسية الأفريقية وسط حضور لافت لزعماء القارة بينهم الرئيس السيسي ورئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد. 

الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قال خلال لقائه رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، مساء أمس الأربعاء، إنه تم إعداد حزمة من الاتفاقيات والمعاهدات في مجالات مختلفة لتوقيعها بين البلدين.

وتشمل تلك الاتفاقيات المرتقبة بين روسيا وإثيوبيا مجالي الطاقة الذرية وأمن المعلومات.

ونقل موقع الكرملين عن بوتين قوله: «لقد أعددنا مجموعة كاملة من الاتفاقيات؛ بما في ذلك اتفاق بشأن أمن المعلومات، والحركة الجوية، ومذكرة تفاهم في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وخارطة طريق للتعاون في استخدام الطاقة الذرية». 

توافد الزعماء الأفارقة على سان بطرسبرج استعدادا لقمة «روسيا - إفريقيا».

إلى ذلك، قالت الرئاسة المصرية إن الرئيس السيسي سيشارك في القمة الروسية الأفريقي.

وتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى روسيا، للمشاركة في فعاليات النسخة الثانية من القمة الروسية - الأفريقية، والمقرر انعقادها في سان بطرسبورغ، من الـ26 وحتى الـ29 من يوليو الجاري".

وقالت الرئاسة المصرية، في بيان لها، إن "القمة الأفريقية الروسية تم تدشينها عام 2019 تحت الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي"، مضيفة أن "القمة عقدت دورتها الأولى في سوتشي تحت الرئاسة المصرية الروسية المشتركة، وذلك بهدف دعم وتعميق العلاقات المتميزة والتاريخية بين القارة الأفريقية وروسيا، بالإضافة إلى تعزيز التشاور بين الجانبين حول كيفية التصدي للتحديات المشتركة".
ونوهت إلى أن "القمة الثانية هذا العام ستتضمن عقد جلستين عامتين وسيصدر عنها إعلان ختامي، كما سيعقد على هامش القمة عدد من الفعاليات الاقتصادية والتجارية والثقافية، أبرزها المنتدى الاقتصادي والإنساني".

اختتم البيان أنه "من المقرر أن تشهد الزيارة أيضًا لقاء الرئيس المصري مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، وذلك في إطار الروابط الوثيقة التي تجمع بين مصر وروسيا، وحرص البلدين على تدعيم التعاون بينهما ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أعلن في وقت سابق اليوم، عزم موسكو على تطوير التعاون مع أفريقيا، والعمل معًا لحل مشاكل مثل مكافحة الفقر وضمان الأمن الغذائي.

وقال بوتين، في تحيته للمشاركين وضيوف المنتدى الاقتصادي والإنساني "روسيا - أفريقيا": "المهم أن تعاوننا مع أفريقيا في السنوات الأخيرة وصل إلى مستوى جديد. ونعتزم زيادة تطويره: تحفيز التجارة والاستثمار وتعميق التعاون والعمل معًا في قضايا ملحة مثل مكافحة الفقر وتدريب الموظفين العصريين وضمان الأمن الغذائي، وتغير المناخ. وبالطبع، سنواصل مساعدة شركائنا الأفارقة بكل وسيلة ممكنة في تعزيز السيادة الوطنية والثقافية، وفي مشاركتهم في حل القضايا الإقليمية والعالمية بنشاط أكبر".


وأعرب بوتين عن ثقته في أن "المنتدى سيعطي زخما إضافيا لتعاوننا السياسي والإنساني على المدى الطويل، وسيصبح حدثا مهما في العلاقات الروسية الأفريقية ويمنحها طابعا أكثر شمولا".

وتُعقد القمة الثانية والمنتدى الاقتصادي والإنساني "روسيا - أفريقيا"، يومي 27 و28 يوليو الجاري، في سان بطرسبورج.