الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تفاصيل لقاء الرئيس السيسى ونظيره الروسى

الرئيس نيوز

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش مشاركته فى النسخة الثانية من القمة الأفريقية الروسية بمدينة سان بطرسبرج.

ويهدف لقاء القمة لبحث سبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات، فضلا عن بحث الملفات والقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال لقائه الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إنه حريص على تلبية الدعوة لزيارة روسيا نظرا للعلاقات المتميزة بين البلدين، مشددا على أن القمة الروسية الأفريقية سيكون لها نتائج إيجابية وحريصون على تفعيل مقررات القمة السابقة في سوتشى.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي: "نقدر دعمكم فيما يخص إنشاء محطة الضبعة النووية، خاصة أنه مشروع عملاق ورائد والدعم واضح فيه جدا.. وكذلك مشروع المنطقة الصناعية وباقي المشروعات الأخرى مثل المنطقة اللوجيستية وخلافه".

بدوره قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنه بعد مرور شهر من الآن، ستحتفل مصر وروسيا بمرور ثمانين عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأضاف خلال لقائه الرئيس عبد الفتاح السيسي: "خلال تلك السنوات والعقود اكتسبت العلاقات بين البلدين طابع خاص، وأحرزنا نجاحا كبيرة بفضل الجهود الكبيرة".

وتابع: "عندنا مشروعات واعدة في مختلف القطاعات في مصر، وحجم التبادل التجاري بين البلدين شهد نموا كبيرا خلال السنوات الماضية".

وقال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين: "أحرزنا تقدما كبيرا في العلاقات بين مصر وروسيا.. ومصر احتلت جزءا كبيرا من التبادل التجارى مع قارة أفريقيا".