السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الكشف عن الأبعاد الخفية داخل الكونجرس وسط استقطاب حاد بين الجمهوريين والديمقراطيين

الرئيس نيوز

في 2024؛ يستعد الأمريكيون لاختيار الرئيس الـ60 للولايات المتحدة؛ ويستكشف الباحثين كيف يمكن أن تتشكل أقطاب من مجموعات المصالح والمشرعين في الحزبين الشهيرين، إذا تبنت الولايات المتحدة قواعد انتخابية من شأنها أن تسمح بظهور نظام متعدد الأحزاب، وفقا لدراسة نشرها موقع "نيو أمريكا" البحثي.  

وبالنسبة لمعظم التاريخ الأمريكي، واجه الناخبون عادة خيارا أساسيا بين الحزبين الرئيسيين. على الرغم من أن الهويات المميزة لتلك الأحزاب- الفدراليون، واليمينيون، والديمقراطيون، والجمهوريون، وما إلى ذلك- قد تغيرت بمرور الوقت، إلا أن الطبيعة الثنائية للاختيار الذي يواجهه الناخبون الأمريكيون في صناديق الاقتراع لا تتزحزح. كيف يمكن لدولة بهذا المشهد الاقتصادي واللغوي والثقافي متعدد الأوجه أن تنتج مثل هذا النمط المبسط للغاية والمتواضع للغاية من السياسة؟

يعزو علماء السياسة هذه الظاهرة إلى السمات الرئيسية للنظام الانتخابي في الولايات المتحدة، مثل الدوائر الفردية وانتخابات "الفائز يأخذ كل شيء"، والتي توجه المصالح المتنوعة للنظام السياسي الأمريكي إلى حزبين منقسمين داخليا يمثل كل منهما تحالفا من مجموعات اجتماعية ذات أهداف مختلفة، وغالبا ما تكون متنافسة.

وبالتالي، فإن الناخبين الأمريكيين لا يختارون بالضرورة بين أجندتين أو أيديولوجيتين واضحتين، بل يختارون من بين "سلتين" من المصالح ومن المفارقات، أن كلا التحالفين رغم التنوع الهائل، سيشملان بشكل شبه مؤكد المصالح والأسباب التي سيجدها كل ناخب غير مقبولة.

مع السياسة المستقطبة التي يواجهها الأمريكيون يوميا؛ يميل كل من الخطاب الشعبي والتغطية الإعلامية المحيطة بالسياسة الأمريكية إلى اختزال العديد من الأسئلة السياسية إلى بعد أيديولوجي واحد: "يسار" مقابل "يمين" أو "ليبرالي" مقابل "محافظ".

وفقا لذلك، يتم تصوير السياسيين من كل حزب على أنهم موحدون حول أيديولوجيات ورسائل متميزة، مما يكشف القليل نسبيا عن الصراع أو التنوع الأساسي داخل أحزابهم.

ومع ذلك، فإن ما يخفيه الخطاب والرسائل الحزبية غالبا ما يكون مفيدا لفهم الأحداث الكبرى في السياسة الأمريكية وتمنح الفصائل المخفية في كثير من الأحيان القادة التشريعيين المرونة اللازمة للتفاوض على "حلول وسط" من الحزبين حول قضايا السياسة المهمة.  

علاوة على ذلك، تجعل الفصائل الحزبية كل حزب متميزا تماما في الهيكل التنظيمي، والمنافسة بين الفصائل الحزبية تخلق فرصا لأصحاب المشاريع السياسية لاستغلال عدم التوافق بين تفضيلات الفصائل المهيمنة حاليا وتلك الموجودة في القاعدة الانتخابية للحزب (انظر، على سبيل المثال، الصعود السريع لحركة حفل الشاي، وسيطرته على الحزب الجمهوري، وتوج ذلك بترشيح دونالد ترامب للرئاسة).

وإذا كانت الفصائل الحزبية والمصالح المنظمة هي اللبنات الأساسية للائتلافات الحاكمة، فإن فهم تفضيلات هذه الكيانات في أبعاد سياسية متعددة هو المفتاح لتخيل كيف يمكن أن يبدو ويتصرف نظام أمريكي متعدد الأحزاب.

يمكن أن يساعدنا فهم هذه التحالفات داخل الأحزاب أيضا على تخيل أنواع الأحزاب التي يمكن أن تنشأ إذا اعتمدت الولايات المتحدة قواعد ومؤسسات انتخابية من شأنها أن تشجع على تطوير أحزاب إضافية. أي، إذا كانت الفصائل الحزبية والمصالح المنظمة هي اللبنات الأساسية للائتلافات الحاكمة، فإن فهم تفضيلات هذه الكيانات في أبعاد سياسية متعددة هو المفتاح لتخيل كيف يمكن أن يبدو، ويتصرف نظام أمريكي متعدد الأحزاب.