الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

روسيا: نعتزم تقديم حلول لمشكلة الغذاء بقارة أفريقيا

الرئيس نيوز

أعلن سفير المهام الخاصة في وزارة الخارجية الروسية، ورئيس أمانة منتدى الشراكة الروسية - الأفريقية، أوليج أزوروف، أن بلاده تعتزم تقديم حلول لمشاكل الغذاء للدول الأفريقية في ظل إنهاء العمل بصفقة الحبوب، مشيرًا إلى أنه من المقرر إجراء مناقشة حول الأمن الغذائي الدولي في القمة الروسية الأفريقية.

وقال أزوروف "بطبيعة الحال، لن تكون مناقشة فحسب، بل مناقشة مع اقتراح حل بأن تغادر الدول الأفريقية سان بطرسبورج بفهم واضح لكيفية معالجة هذه المشاكل".

وأشار الدبلوماسي إلى أن روسيا قدمت بالفعل مساعدة للبلدان الأفريقية بإرسال عدة شحنات من الأسمدة، على سبيل المثال، إلى ملاوي وكينيا"؛ مضيفًا: "أعتقد أن لدينا دائما الفرصة للاتفاق على هذه المسائل مع أصدقائنا الأفارقة".

يذكر أن روسيا أنهت العمل بـ"صفقة الحبوب" يوم 18 الجاري، بعد أن أخطرت تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة برفضها تمديد الاتفاقية، ما يعني سحب روسيا لضمانات سلامة الملاحة، وإغلاق الممر الإنساني البحري في البحر الأسود.

وتبدأ القمة الروسية الأفريقية أعمالها في بطرسبورج، يوم 26 وحتى 29 من يوليو الجاري.

وتعتبر القمة الروسية الأفريقية، الحدث الرئيسي والأكبر في العلاقات الروسية الأفريقية. إذا يهدف عقد هذه القمة إلى تحقيق مستوى جديد نوعيًا للشراكة المتبادلة المنفعة التي تلبي تحديات القرن الحادي والعشرين.

ويدعو هذا الحدث إلى تعزيز التعاون الشامل والمتساوي بين روسيا والدول الأفريقية في جميع أبعاده السياسية والأمنية والاقتصادية والمجالات العلمية والتقنية والثقافية والإنسانية.

كما يعد المنتدى الاقتصادي الذي سيعقد في إطار القمة الروسية الأفريقية الثانية حدثًا فريدًا من نوعه في علاقات روسيا مع دول القارة الأفريقية، ويهدف لتنويع أشكال ومجالات التعاون الروسي الأفريقي، وكذلك تحديد تطور هذه العلاقات على المدى الطويل.

الجدير بالذكر أن القمة الروسية - الأفريقية الأولى، عقدت في أكتوبر عام 2019، في مدينة سوتشي الروسية.