الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الأرصاد تعلن موعد انكسار الموجة الحارة التي تشهدها البلاد

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمود شاهين؛ مدير مركز التنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية؛ عن موعد انكسار موجة الحرارة التي تشهدها البلاد.

وقال شاهين في مداخلة هاتفية مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "درجات الحرارة مرتفعة وتتراوح بين 38-39 درجة وهذا بعيد عن الرطوبة وهدوء الرياح؛ درجة الحرارة المحسوسة تتراوح ما بين 41-42 درجة في الظل".

وأضاف: "لا يوجد مقاييس لدرجات الحرارة تحت أشعة الشمس؛ والرطوبة العالية على مدار اليوم سواء نهارا أو ليلا؛ درجة الحرارة ليلا 27 ولكن الرطوبة المرتفعة تجعلنا نشعر بارتفاع درجات الحرارة".

وتابع: "موجة الحرارة طويلة وتصل إلى 15 يوم ووفقا لخرائط توزيعات الضغط التي ترصدها هيئة الأرصاد الجوية سوف تنخفض درجات الحرارة أربعة درجات بداية من يوم الجمعة والسبت والأحد؛ الرطوبة سوف تظل مرتفعة ولكن الناس سوف تشعر بفارق في درجات الحرارة".

أوضح: "سوف نشعر بمزيد من نشاط الرياح بداية من يوم الجمعة وهو ما يؤدي إلى احساسنا بانخفاض الرطوبة؛ ما يؤثر علينا حاليا منخفض الهند الموسمي ومع نهاية الأسبوع سوف يتكون منخفض جوي في طبقات الجو العليا وسوف يؤثر على أوروبا في البداية سوف يبدأ تأثيره على الحدود المصرية".

وشهدت مصر موجة حارة غير مسبوقة بدأت يوم الخميس قبل الماضي تأثرا بمنخفض الهند الموسمي والقبة الحرارية حيث شهدت البلاد ارتفاع كبير في درجات الحرارة وكذلك نسبة الرطوبة وانخفاض في نشاط الرياح.

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدا الثلاثاء طقس شديد الحرارة رطب نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء وجنوب البلاد، وحار رطب على السواحل الشمالية الغربية، بينما يسود طقس مائل للحرارة رطب ليلا على كافة الأنحاء.

وعن الظواهر الجوية تتكون شبورة مائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء، وتنشط رياح على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج من مترين إلى 3 أمتار والرياح السطحية شمالية غربية.