الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

زاهي حواس يعلق على إلغاء حفل ترافيس سكوت: مطرب مجنون

زاهي حواس
زاهي حواس

علق الدكتور زاهي حواس؛ عالم الأثار الكبير على المعرض الذي أقامه متحف ليدن في هولندا والذي يعد تزويرا لتاريخ الحضارة المصرية القديمة.

وقال حواس في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الربط بين الحضارة المصرية وأصحاب البشرة السوداء موجود بين السود الأمريكيين والسود في أمريكا الجنوبية وهم يعتقدوا أنهم أصل الحضارة الفرعونية؛ ولكن مملكة كوش حكمت مصر في نهاية العصر الفرعوني".

وأضاف: "لو نظرت للمناظر الموجودة على الجدران سوف تجد الفرعون وهو يضرب الأعداء وكان أمامه الليبي والأفريقي والاشوري؛ وشكل الفرعون يختلف تماما عن شكل الافارقة".و

وتابع: "كنت في البرازيل وسنويا ينظمون احتفال يحضرون فيه رجل وامرأة سوداء ويرتدون زي الملك والملكة وهم يروجون إلى أن الحضارة الفرعونية أصلها من أصحاب البشرة السوداء".

وأكمل: "الموضوع بدأ يظهر بعد انتاج فيلم نتفلكس عن كيلوبترا؛ الفيلم فشل تماما؛ ونتفلكس لم تكن تقصد انتاج الفيلم بهذا الشكل وقمنا بإنتاج فيلم اخر يوضح الحقيقة ونجح نجاحا باهرا".

وأوضح: "هناك بعض المتاحف مثل ليدن في هولندا؛ تريد اسعاد السود حتى تزيد زيارات المتحف وهم قاموا بعمل صور لبعض الملكات باللون الأسود واحضروا تماثيل باللون الأسود وأي شخص لا يعرف الحقيقة سيقول إن أصل الحضارة المصرية سوداء".

وواصل: "سعدت بقرار المجلس الأعلى للأثار بإيقاف البعثة الأثرية الخاصة بمتحف ليدن خاصة وأنهم يقومون بتزوير التاريخ؛ المملكة السوداء حكمت في الأسرة 25 وليس لهم علاقة بالحضارة المصرية على الإطلاق؛ كنت في الولايات المتحدة وقام السود بالتظاهر ضدي وأنا كنت داخل المحاضرة وكان هناك مواطنين سود يسألوني وكنت أجيب بالحقيقة".

وذكر: "قلت لو ظهرت كيلوبترا شقراء في أي فيلم سوف اعترض وقلت لو ظهرت سوداء سوف اعترض بالتأكيد".

وتطرق حواس للحديث عن أزمة حفل مطرب الراب الأمريكي ترافيس سكوت والمقرر أقامته عند سفح الهرم؛ مشيرا إلى أنه ضد الغاء الحفل.

وأختتم: "أنا ضد الغاء حفل ترافيس سكوت؛ المطرب مجنون قليلا ولكن لا مشكلة؛ لقد أحيا حفل في السعودية دون أي مشاكل سمعتنا مهمة للغاية ويجب أن نحافظ عليها".