الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف تتصرف عند انقطاع الكهرباء.. أستاذ طاقة يوجه نصائح للمواطنين

أرشيفية
أرشيفية

وجه الدكتور حافظ سلماوي رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء الأسبق وأستاذ الطاقة؛ عدة نصائح من أجل ترشيد استهلاك الكهرباء والوقاية من أي مشكلات قد تحدث نتيجة تخفيف أحمال الكهرباء.

وقال سلماوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "فصل الكهرباء على مستوى صغير يمكن أن يسبب مشاكل ولكن الفصل في تخفيف الأحمال لا يسبب مشكلة ولكن يفضل فصل التكييفات حين يتم فصله حتى لا يأتي التيار وكافة الأجهزة تعمل؛ يفضل إيقاف التكييف والغسالة حتى لا تزيد الاحمال عند عودة التيار وهو ما يزيد من تيار بدء التشغيل".

وأضاف: "في جميع الأحوال قطع التيار بهدف تخفيف الأحمال لا يؤدي إلى أي تلف في الأجهزة؛ الفيش تقوم بعمل أحمال بسيطة ولكن الفيشة لو كانت موجودة طوال الـ24 في اليوم تمثل طاقة مسحوبة وغير مستغلة ويفضل إزالة الفيش".

وتابع: "في فرنسا أجروا دراسة حول عدم إزالة الفيش وثبت أنها تكلف 100 مليون يورو؛ وبعض الشواحن غير الأصلية قد تسبب مشكلات ويفضل ازالته طالما لا يكون هناك استخدام".

وأوضح: "الأجهزة لها حماية بحيث لو حدث تسخين زائد تفصل تلقائيا ولكن لا يفضل الاستخدام المبالغ فيه للأجهزة والامر مهم من ناحية ترشيد الطاقة؛ ترشيد الطاقة لا نتذكره إلا وقت حدوث الازمة ولكن يجب أن يكون أسلوب حياة".

وأكمل: "يجب اغلاق الغرفة في حال تشغيل التكييف حتى يعمل التكييف بشكل أفضل وينخفض استغلاله للطاقة؛ حتى أحصل على درجة حرارة جيدة يجب ان يغلق باب الغرفة؛ درجة الارتياح للإنسان ما بين 24-25 درجة وإذا تم تخفيض درجة الحرارة بشكل أكبر يعاني الشخص وينفق أموال أيضا".

وواصل: "هناك 120 ميجا وات من الطاقة الشمسية مركبة أعلى المنازل ولكن هناك مشكلات في بعض المناطق مثل القاهرة بسبب وجود عمارات مرتفعة وعمارات منخفضة ويمكن استخدام الطاقة الشمسية في المناطق الجديدة".

واختتم: "الخلايا الشمسية تقوم بتوليد الكهرباء وتربط بشبكة كهرباء المنزل؛ والخلايا الشمسية تعطي كهرباء خلال فترة النهار ويمكن تركيب ألواح شمسية أكبر تكفي لاستخدام المنزل".