الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مدبولي يعرب عن دعم مصر الكامل لـ"الفاو" والتزاماتها بتحقيق الأمن الغذائي

الرئيس نيوز

أعرب رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، عن دعم مصر الكامل لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) وكذا التزام الدولة المصرية بعملية تحويل النظم الغذائية لما تُحققه هذه العملية من تكامل بين الأمن الغذائي، وعدد من أهداف التنمية المستدامة، مثل تحسين الصحة، والاستدامة البيئية، وتحسين إدارة موارد المياه، وتمكين المرأة، من بين أمور أخرى.

جاء ذلك خلال لقاء مدبولي، اليوم الاثنين، مع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (فاو) شو دونيو، على هامش مشاركته في فعاليات مؤتمر "لحظة الأمم المتحدة لتقييم نظم الغذاء 2023" بالعاصمة الإيطالية روما، بحضور وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، وسفير مصر في روما بسام راضي، ومساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف السفير إيهاب بدوي.

وهنأ رئيس الوزراء، خلال اللقاء، شو دونيو على إعادة انتخابه لمنصب المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، مؤكدًا أن هذا يُعد بمثابة شهادة على قيادته الناجحة للمنظمة.

وأكد مدبولي أن الجهود المبذولة للتحول إلى أنظمة غذائية صحية ومستدامة تُعد جزءًا لا يتجزأ من رؤيتنا التنموية الوطنية "مصر 2030"، مشيرا إلى أن الدولة المصرية تُطبق هذه الرؤية التنموية من خلال مبادرة "حياة كريمة" لتطوير قُرى الريف المصري.

وأكد اهتمام الحكومة بملف التعاون مع الفاو، للحصول على الدعم الفني والخبرات اللازمة، مضيفًا أنه في ظل محدودية الموارد من مياه وأرض صالحة للزراعة، فليس أمامنا بديل سوى تبنى طرق تكنولوجية مبتكرة في مجال الزراعة، لتعظيم الإنتاجية.

وأشار إلى أن التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية وما تفرضه من تحديات إضافية على الأمن الغذائي، وهو ما يتطلب من كافة الدول تبنى نهج شامل للتعاون في مواجهة تغير المناخ.

من جانبه، أعرب مدير عام الفاو عن تقديره للدولة المصرية وقيادتها، مشيدًا بنجاح مصر اللافت في تنظيم مؤتمر المناخ (COP27) وما تم التوافق عليه خلال المؤتمر بشأن إنشاء صندوق تعويضات الخسائر والأضرار.

وتوجه مدير عام الفاو بالتحية للدولة المصرية على نجاحها باقتدار في إدارة ملف الغذاء خلال جائحة كورونا، وتفاديها حدوث أية أزمات نقص للسلع الغذائية، مضيفًا أن هذا ليس بالأمر السهل في دولة لديها تعداد سكاني كبير مثل مصر.

وأضاف أن الرئيس عبدالفتاح السيسي لديه فكر استراتيجي طويل المدى، وهو ما يتجلى في التوسع في إقامة المدن الجديدة، وما تحمله من آفاق تنموية، ومن ثم يجب استغلال هذه الطفرة في جذب صناعات كثيفة العمالة إلى هذه المدن الجديدة، وفى مقدمتها الصناعات الغذائية.

كما أشاد مدير عام الفاو بالتعاون بين مصر والمكتب القُطـري لمنظمة الفاو في القاهرة، معربًا عن تطلعه لتدعيم عمل المكتب ليخدم مزيدًا من الدول.

وأكد رئيس الوزراء ومدير عام الفاو - في ختام اللقاء - استمرار التنسيق والتعاون خلال الفترة المقبلة، بما يخدم الأهداف التنموية المشتركة.