الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وكيل إدارة الحماية المدنية السابق يوجه نصالح لتجنب الحرائق بسبب الحرارة

أرشيفية
أرشيفية

وجه اللواء أسامة شعبان وكيل أول الإدارة العامة للحماية المدنية الأسبق عدة نصائح للمواطنين من أجل التعامل مع الأجهزة والسيارات في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

وقال شعبان مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "استخدام الأجهزة بشكل صحيح لا يشكل مشكلة؛ يجب عمل الصيانة قبل تشغيل التكيفات وتكون من خلال شركة معروفة تعطي ضمان على أعمال الصيانة".

وأضاف: "لا يجب تشغيل التكييف لفترات طويلة؛ ولا يجب أن نترك المروحة طوال الـ 24 ساعة؛ لو شعرت بأي تغير ولو بسيط في التكييف مثل اصدار أصوات أو يتوقف عن العمل هذا الأمر يعني وجود خلل في التكييف وعند ظهور أي شواهد لخلل نستدعي شركة الصيانة".

وتابع: "الماس الكهربائي أخطر في الشتاء؛ والمخاطر في الشتاء أكثر لأننا نعتمد على التسخين بواسطة الكهرباء".

وأكمل: "يجب وضع ضغط الهواء في الإطارات طبقا لدرجة حرارة الجو؛ يمكن وضع النيتروجين بدلا من الهواء في الإطارات لأنه مقاوم بشكل أفضل للحرارة؛ يتم تفريغ الإطار تماما من الهواء العادي وإعادة الملء بالنيتروجين".

وواصل: "لا نريد أن تصل أشعة الشمس إلى الأشياء الموجودة في السيارة مباشرة؛ لا يجب أن تسلط الشمس مباشرة داخل السيارة ويجب وضع المقتنيات داخل التابلوه مثل الشواحن وزجاجات العطور واسبراي تنظيف السيارة".

وأوضح: "أي شخص لو توجه إلى أي منطقة إطفاء سوف يقوموا بشرح كيفية استخدام الطفاية؛ وهناك شركات معتمدة لشراء الطفايات؛ ويجب فحص الطفاية في أي وحدة إطفاء قريبة وفي الغالب 5 سنوات ونحتاج إلى إعادة الملء؛ أحيانا المادة الكيميائية داخل الطفاية تتجمد وبالتالي تفسد وتحتاج إلى إعادة الملء".

وذكر: "هناك طفايات بحجم 4 كجم يمكن ان تتواجد في المنازل ولكن يشترط أن يتم التعامل معها واستخدامها بشكل جيد؛ الاجراء الأول حال حدوث حريق في المنزل هو إخراج الأشخاص الموجودين بالمنزل ثم فصل الكهرباء أو الغاز والاتصال بغرفة النجدة أو الإطفاء مباشرة للتعامل مع الحريق".

وتشهد البلاد ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة وهو ما زاد من التخوفات الخاصة بزيادة الحرائق نتيجة الماس الكهربائي.