الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف انعكس تطوير قطاع النقل على الصناعة؟ كامل الوزير يوضح

كامل الوزير - وزير
كامل الوزير - وزير النقل

أكد المهندس كامل الوزير، وزير النقل، أن أعمال التنمية التي تقوم بها الدولة في قطاع النقل تساعد في توسيع قاعدة الصناعة وإنشاء مصانع جديدة لسد احتياجات البلاد في هذا القطاع.

وقال الوزير في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "كنا نستورد فلنكات من تركيا والأن لدينا 5 مصانع تنتج مليون فلنكة في السنة والحاجة جعلتنا نقوم بإنشاء مصانع".

وأضاف: "مصر لم تنتج في تاريخها قضبان السكك الحديد؛ الأن نقوم بإنشاء مصنع على أعلى مستوى سوف ينتج كل احتياجاتنا من القضبان؛ التنمية تنعكس على الصناعات ونقوم بعمل سبعة مصانع لوسائل المواصلات وخاصة للسكك الحديدية في كوم أبو راضي وشرق بورسعيد وأبو زعبل".

وتابع: "شركة ألستوم الفرنسية حصلت على 40 فدان في مدينة برج العرب لانشاء مصنع للأنظمة وهو الأول من نوعه خارج فرنسا؛ وقعنا على التعاقد بالفعل على إنشاء مصنع كامل للوحدات المتحركة ومصنع أخر للأنظمة".

وأكمل: "التنمية في قطاع النقل سوف تحرك الصناعة؛ الأن من يقوم بصناعة دواخل عربة السكة الحديد يقوم بعملها في سيارات الركوب؛ هناك التزام مني وهو انشاء 7 مصانع لوسائل السكك الحديدة ومصنع للأنظمة وسوف نقوم بصناعة وسائل مواصلاتنا بأنفسنا".

وأوضح: "كل أهالينا وكل الشعب المصري وكل المؤسسات الدولية والعالمية قالوا إن الحكومة يجب أن تتخارج من معظم المشروعات ونفرد مساحة للقطاع الخاص؛ أنا ومعظم الوزراء حصلنا على توجيه بذلك من السيد الرئيس بحيث نقوم بإنشاء صناعات ويدخل معنا القطاع الخاص".

وواصل: "مشروعات الانشاءات يعمل فيها القطاع الخاص، الحكومة طرحت وثيقة سياسية ملكية الدولة وهو اقتناع من الرئيس والحكومة أن نعطي دور أكبر للقطاع الخاص فهو ناجح في إدارة المشروعات ويتحرك أسرع منا ولديه ثواب وعقاب أفضل منا".

وذكر: "نترجم مطالب شعبنا ومطالب أهالينا؛ وبدأنا في ادخال القطاع الخاص؛ لا نقوم بالبيع حاليا ولكن نتعاقد مع شركات مصرية أو عالمية للإدارة والتشغيل وبنسبة حق انتفاع؛ قطاع النقل في السكك الحديدة كان يخسر وحين حصل تحالف مصري مكون من شركة ثري إيه وشركة الغرابلي على شراكة في إدارة وتشغيل القطاع".

واختتم: "أقوم بمنح التحالف السكة وهو يسدد الرواتب وقيمة الوقود وقطاع الغيار والصيانة واهلاك السكك الحديد الذي لم يفكر فيه وفي النهاية يحقق ربح ويمنحني جزء من الربح".