السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الكهرباء يرد على شكاوى المواطنين بشأن تخفيف الأحمال

المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الكهرباء

أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن تخفيف الأحمال يعد موقفا طارئا، مشيرا إلى أن الأمر مختلف تماما عن فترة ما قبل 2014.

وقال حمزة في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "بيان رئيس الوزراء كان واضح وأكد أنه مع زيادة الأحمال حدث انخفاض في ضغط الغاز بمحطات الكهرباء مما أدى إلى تخفيف الأحمال لحين عودة ضغط الغاز كما كان".

وأضاف: "الكهرباء والبترول جهتين متلاصقتين لإنتاج الطاقة بصفة عامة؛ سواء طاقة كهربائية أو طاقة بصفة عامة؛ والتنسيق يتم وكلا يقوم بدوره النجاحات تكون للجهتين لأن الكهرباء لا تولد دون توفير الوقود وما حدث ظرف طارئ نتيجة الاستهلاك العالي ودرجات الحرارة المرتفعة؛ محطات الإنتاج الموجودة لدينا مميزة والشبكات قوية".

وتابع: "هناك مساواة في كل الأماكن في تخفيف الاحمال ولكن يمكن أن تحدث أعطال خلال عملية الانقطاع والتناوب على مستوى الجمهورية بعيدا عن الأماكن المستثناة مثل المناطق التي تحتوي على محطات الشرب والصرف الصحي والمستشفيات".

وأكمل: "رئيس الوزراء أوضح أن تخفيف الاحمال سوف ينتهي خلال فترة بسيطة؛ وهناك تنسيق بين كافة الجهات المعنية وخلال أيام يعود الموقف إلى طبيعته؛ التنسيق مع وزارة الكهرباء لا ينقطع وهناك إحساس بالموقف والكل حريص على أن يكون هناك حل؛ التنسيق مستمر ولا ينقطع على مدار الساعة".

وواصل: "الكهرباء تحدد الاحتياجات والبترول توفرها، ولو كان هناك صعوبات في توفير الغاز يتم تخفيف الأحمال وإن شاء الله يكون الحل سريع، تخفيف الاحمال حاليا في حدود 3000 ميجاوات".

وأوضح: "الأحمال كبيرة رغم الانقطاعات التي تتم؛ نحن في مركب واحد ونحرص على عبور الفترة الحالية ويجب نشر ثقافة ترشيد الاستهلاك؛ الترشيد لا يعني عدم استخدام الكهرباء ولكن الاستخدام بدون زيادة".

واختتم: "يمكن استخدام التكييف بدون مشكلة ولكن لا يجب خفض درجة حرارة التكييف عن 25 درجة ويجب إغلاق الستائر نهارا لمنع دخول أشعة الشمس التي تقوم برفع درجة حرارة المكان؛ ويجب ألا يتم فتح وإغلاق الثلاجة كثيرا للمحافظة على درجة التبريد وبالتالي خفض استهلاك الكهرباء".