الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وسط احتجاجات إسرائيلية واسعة.. نتنياهو يجري جراحة عاجلة في القلب

الرئيس نيوز

خوسط احتجاجات شعبية واسعة اعتراضا على ما اعتبره نتنياهو إصلاحا قضائيا، أعلن مستشفى شيبا الإسرائيلي أن الحالة الصحية لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "جيدة" بعد إجراء جراحة لزرع منظم لضربات القلب.

ونقل نتنياهو إلى المستشفى ليلًا للخضوع لزرع جهاز لتنظيم ضربات القلب في مركز شيبا الطبي في تل هشومير، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال المستشفى، في بيان اليوم الأحد، إن رئيس الوزراء "سيبقى تحت الإشراف الطبي في قسم أمراض القلب"، بينما أوضح مكتب نتنياهو أن نائب رئيس الوزراء ياريف لافين حل محله.

وفي مقطع فيديو من المستشفى، بدا نتنياهو في حال جيدة. وقال إنه كان يقضي عطلة عند بحيرة طبريا من دون اتخاذ الإجراءات الملائمة لحماية نفسه من موجة حارة المنطقة.

ووفق إندبندنت عربية فيأتي ذلك غداة احتشاد عشرات آلاف الإسرائيليين في تل أبيب وقرب البرلمان في القدس أمس السبت لتكثيف الاحتجاجات على مشروع قانون الإصلاح القضائي المثير للجدل قبل التصويت النهائي على عنصر أساسي فيه مطلع الأسبوع المقبل.

وتقرر تأجيل الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية، الذي عادة ما يعقد أيام الأحد، إلى غد الإثنين.

ونتنياهو، الذي تولى رئاسة الوزراء لمدة هي الأطول في تاريخ إسرائيل، في خضم أزمة داخلية بسبب احتجاجات على مساعي الائتلاف الديني القومي الذي يتزعمه لإجراء تعديلات قضائية قبل بدء عطلة الكنيست (البرلمان) الصيفية 30 يوليو الجاري.

ويسهم الغضب من هذه التعديلات في توتر العلاقات مع الولايات المتحدة على غرار التوتر الناجم عن تصاعد العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين وإحراز إيران تقدمًا في برنامجها النووي.

أعيد انتخاب نتنياهو في نهاية العام الماضي، إذ يرأس ائتلافًا يمينيًا متشددًا، وأدى إصلاحه القضائي المقترح إلى اندلاع تظاهرات أسبوعية منذ يناير الماضي.