الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اتحاد منتجي الدواجن: ارتفاع الحرارة سبب انخفاض الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ثروت الزيني؛ نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن؛ أن هناك تراجع في أسعار الدواجن من 67-68 جنيه في المزرعة إلى 55-54 للكيلو.

وقال الزيني في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك تراجع في أسعار الأعلاف وخامات الذرة وفول الصويا بنسبة 30-35% ونحن نعرف علاقة الاعلاف بأسعار الدواجن والبيض؛ التراجع يشجع المنتجين على استكمال العملية الإنتاجية ومن خرجوا من المنظومة يعودوا مجددا".

وأضاف: "توازن الأسعار لن يأتي إلا من الإنتاج؛ اليوم هناك تراجع في الأسعار؛ ارتفاع الحرارة تؤثر سلبيا على مزارع الدواجن وتزيد من نسبة النافق وهو ما يعجل أصحاب المزارع على تسويق الدواجن بشكل سريع".

وتابع: "معظم المزارع لديها نظام مغلق ولكن مع درجات الحرارة غير مسبوقة تكون كفاءة التبريد ليست بالكفاءة المطلوبة وهو ما يزيد من نسبة النافق؛ نسبة النافق في الطبيعي من 2-5% ولكن مع زيادة درجات الحرارة قد تزيد من نسبة النافق إلى 10%".

وأوضح: "خروج روسيا من صفقة الحبوب قد تؤثر على أسعار الأعلاف ونتنمى ألا يؤثر الأمر علينا سلبيا؛ ويجب أن يكون هناك مخزون استراتيجي يؤمن المنتج ويطمئنه ويجعله يستمر في العملية الإنتاجية ويجب أن يكون لدينا مخزون استراتيجي مستمر".

وواصل: "معالم تأثير انسحاب روسيا من الاتفاق ليست واضحة وحتى الأن ليس هناك تأثير؛ ونتمنى ألا تكون هناك زيادة أخرى؛ الإفراجات الخاصة بالأعلاف أثرت بشكل كبير؛ الإنتاج يعني الأعلاف وتوازن الأسعار يعني إنتاج".

وأكمل: "هناك تراجع أكثر من 35% في الأسعار ولكن هناك زيادة في أسعار الذرة حوالي ألف جنيه أمس؛ وهناك تراجع في سعر البيض من 116 إلى 108 جنيه ومنذ عدة أسابيع سعر البيض كان تراجع إلى 75 جنيه وكان المربين يتعرضوا لخسارة وهو ما يؤدي لخروج المربي من السوق".

واختتم: "سعر البيض 75 جنيه خطأ وسعر 108 خطأ يجب أن يكون السعر مناسب للمنتج والمستهلك؛ البيض يحتاج إلى بعض الوقت حتى يتراجع السعر ولكن الدواجن يظهر مردود السعر عليها بشكل سريع والأساس في الإنتاج هو توافر الخامات".