الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الكهرباء: أنا شخصيا بعاني من قطع التيار.. النور فصل عندي 3 مرات

أيمن حمزة
أيمن حمزة

أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم الكهرباء أن الانقطاع المكرر في التيار الكهربائي يأتي بسبب تخفيف الاحمال نتيجة انخفاض ضغط الغاز الطبيعي في المحطات.

وقال حمزة في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "رئيس الوزراء أوضح في بيان أن زيادة الاستهلاك تسبب في زيادة لاستهلاك الغاز مما أدى لخفض ضغط الغاز".

وأضاف: "محطات الكهرباء تستخدم الوقود و60% من الغاز الطبيعي ويكون من خلال شبكة أنابيب من الغاز ومع زيادة الاستهلاك يكون هناك زيادة في استهلاك الغاز وبالتالي كمية الضغط الخاصة بالغاز تتراجع".

وتابع: "لا أعرف لماذا لا يتم زيادة كمية الغاز التي تضخ إلى المحطات؛ ننسق مع وزارة البترول وحين تخبرنا وزارة البترول بكمية الغاز الموجودة نعمل بناء عليها ولا نستطيع أن نعمل بشكل أكبر من الغاز الموجود لدينا".

وواصل: "الملف ما بين البترول ووزارة الكهرباء والأمر يعود إلى كمية الغاز الموجودة؛ ونحن حكومة واحدة ونقوم بالتنسيق بناء على الاحتياجات لأن هناك احتياجات أخرى تقوم بها وزارة البترول".

وأكمل: "محطات الكهرباء تحتاج إلى الوقود ولو كان الوقود متاح بالكميات المطلوبة يتم انتاج الكهرباء وهي فترة حتى يعود ضغط الغاز للمستويات المطلوبة؛ وحدات انتاج الكهرباء ذات كفاءة عالية ولدينا إمكانية انتاج الكهرباء بكمية 48 ألف ميجاوات ومحطات الكهرباء لن تنتج الكهرباء بدون الوقود".

وأوضح: "ضغط الغاز لا يكفي مرحليا للاحتياجات ولكنه سوف يعود في خلال أيام إلى وضعه الطبيعي؛ رئيس الوزراء قال إنه بحلول منتصف الأسبوع القادم سوف يعود ضغط الغاز إلى وضعه الطبيعي وسوف يفي باحتياجات المحطات ولن يكون هناك تخفيف في الاحمال".

وأكمل: "تخفيف الاحمال يكون بالتبادل مع كل المناطق المسموح فيها بانقطاع التيار؛ بعيدا عن المنشآت الحيوية مثل المستشفيات ومحطات المياه والصرف الصحي وتخفيف الأحمال يحدث كل ساعة؛ وفي منزلي انقطع التيار 3 مرات خلال اليوم وموضوع تكرار انقطاع التيار وارد في كافة انحاء الجمهورية".

وشهدت البلاد خلال الفترة الماضية تكرار في انقطاع التيار الكهربائي في أغلب مناطق الجمهورية وهو ما أثار الجدل بين المواطنين خاصة وأن البلاد تمتلك منظومة جيدة من المحطات الكهربائية وفائض في الإنتاج.