الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الصين تحفر بئرا جديدة بعمق 10 آلاف متر للتنقيب عن الغاز

الرئيس نيوز

تحفر الصين بئرًا يصل عمقها إلى 10 آلاف متر في باطن الأرض للمرة الثانية هذا العام، حيث تسعى للحصول على احتياطيات عميقة للغاية من الغاز الطبيعي.

بدأت شركة” تشاينا ناشيونال بتروليوم" (China National Petroleum) يوم الخميس حفر بئر "شندي تشوانكي 1 " (Shendi Chuanke 1) في مقاطعة سيتشوان، بعمق مبدئي يبلغ 10520 مترًا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية "شينخوا".

يأتي هذا المشروع بعد حفر" تشاينا ناشيونال بتروليوم" بئرًا مماثلةً في مقاطعة شينجيانج في مايو، والتي وُصفت في ذلك الوقت بأنها أعمق بئر على الإطلاق في الصين.

الغاز الصخري في الصين

وُصفت البئر السابقة بأنها بئر تجريبية بطبيعتها، حيث صُمم المشروع لاختبار تقنيات الحفر وتوفير بيانات عن الهيكل الداخلي للأرض. لكن مشروع "سيتشوان" يسعى إلى التنقيب عن احتياطيات عميقة للغاية من الغاز الطبيعي، وفقًا لـ"شينخوا".

مقاطعة سيتشوان، الواقعة جنوب شرق الصين ومعروفة بالطعام الحار والمناظر الجبلية الخلابة وحيوانات الباندا، تُعتبر أيضًا موطنًا لبعض أكبر احتياطيات الغاز الصخري في الصين.

لم تحقق شركات النفط العملاقة المملوكة للدولة في البلاد سوى نجاح محدود في الاستفادة من إمكانات المنطقة، بسبب تضاريس البلاد الصعبة والجيولوجيا المعقدة تحت الأرض.

لكن الحكومة الصينية ضغطت على شركات الطاقة في السنوات الأخيرة لتعزيز أمن الطاقة، من خلال زيادة الإنتاج المحلي، وذلك في أعقاب سلسلة من نقص إمدادات الكهرباء والصراع الجيوسياسي وتقلب الأسعار العالمية.