الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

سؤال برلماني بشأن أسباب الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي

الرئيس نيوز

تقدم الدكتور فريدي البياضي عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي؛ بسؤال برلماني حول انقطاع الكهرباء، حيث توجه بسؤال إلى كل من رئيس مجلس الوزراء وزير الكهرباء والطاقة؛ حول أسباب الانقطاع المتكرر والمستمر للتيار الكهربائي في مختلف مدن ومحافظات الجمهورية. 

وقال النائب في سؤاله، إن جميع المناطق في ربوع البلاد؛ تعاني هذه الأيام من ظاهرة الانقطاع المتكرر في التيار الكهربائي على مدار اليوم؛ وتتجاوز مدة الانقطاع في بعض المرات عدة ساعات، وفي أوقات متأخرة من الليل، مما أثار شكاوى العديد من المواطنين، بسبب تلف بعض الأجهزة المنزلية الكهربائية.

وأضاف: يتزامن انقطاع الكهرباء مع ارتفاع شديد في درجات الحرارة التي تشهدها البلاد، حيث تجاوزت درجات الحرارة 40 درجة في القاهرة، وتجاوزت 50 درجة في جنوب الصعيد، كما أدى انقطاع الكهرباء إلى انقطاع المياه أيضًا في بعض المناطق بسبب توقف ضخ محطات مياه الشرب.

وتابع: كيف يحدث هذا في نفس الوقت الذي أعلنت فيه الدولة أن لديها فائض في إنتاج الكهرباء ويمكن تصديره؟ هل تقوم الحكومة بمنع الكهرباء عن المواطنين لتقوم ببيعها وتصديرها؟ هل هذه خطة ممنهجة من الحكومة لترشيد استخدام المواد البترولية المشغّلة لمحطات الكهرباء؟ ولو كان ذلك كذلك؛ فهل هذا هو الوقت المناسب لقطع الكهرباء في ظل موجة شديدة الحرارة؟.

وأكمل: لماذا لا تعلن الحكومة عن الجدول الزمني لانقطاع الكهرباء في مناطق معينة؟ ولماذا لا تعلن عن الأسباب بشفافية؟ وما هي خطة الحكومة وجدولها الزمني لسرعة حل هذه المشكلة؟ ومتى تتحدث الحكومة مع الشعب بصراحة وبشفافية عن الأزمات وأسبابها، وخطط التعامل معها؟.