الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بعد انسحاب روسيا.. مصر تخطط لمواصلة استيراد القمح الأوكراني عبر أوروبا

الرئيس نيوز

كشف وزير التموين د. علي المصيلحي أن مصر تخطط لمواصلة استيراد القمح الأوكراني عبر أوروبا، حتى بعد انهيار الاتفاق الذي دعمته الأمم المتحدة هذا الأسبوع، منتقدا خروج روسيا من مبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وأفاد الوزير لـ وكالة بلومبرج بأن الحكومة تُجرِي محادثات مع دولة الإمارات العربية للحصول على تمويل بقيمة 400 مليون دولار لمساعدتها على شراء السلعة.

وأوضح أن التمويل سيأتي من صندوق أبوظبي للتنمية عبر شرائح تبلغ قيمتها 100 مليون دولار، ولم يذكر الوزير متى يُحتمل إتمام الصفقة.

وقد يدعم التمويل موقف مصر الذي يواجه نقصًا حادًّا في النقد الأجنبي وأزمة في تكاليف المعيشة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى ارتفاع أسعار الموادّ الغذائية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

تَعرَّض الاقتصاد المصري لضربة بسبب ارتفاع أسعار الحبوب منذ غزو روسيا لأوكرانيا العام الماضي، وبينما بدأت العقود الآجلة القياسية العالمية للقمح في التقهقر، عادت للارتفاع مجددًا الأسبوع الحالي بعد أن أنهت روسيا اتفاقية التصدير، وهدّدَت موسكو بأن أي سفن تتحرك في المياه الأوكرانية ستعتبرها سفنًا حربية.

في وقت سابق من هذا الشهر أعلنت مصر أن الصندوق السيادي الذي يقع في أبوظبي "القابضة" (ADQ)، سوف يستثمر 800 مليون دولار بشركات مصرية، وسعت قطر أيضًا لدعم اقتصاد البلاد.