الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التموين: احتياطي القمح يكفي 5.2 شهر واستلام 3.8 مليون طن قمح محلي

الرئيس نيوز

قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، إن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي نحو 5.2 شهر، لافتا إلى أن حجم التوريد المحلي للقمح منذ بداية الموسم وحتى الآن بلغ 3.8 مليون طن بما يمثل 91% من حجم المستهدف، منها نحو 3.4 مليون طن قمح متواجدة في الصوامع بالإضافة إلى 50 ألف طن قمح صلب تم استلام وتسليمهم لمصانع المكرونة ونحو 250 ألف طن للتقاوي.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير التموين في الاجتماع السادس عشر للجمعية العمومية للمنظمة الإفريقية للمترولوجيا (AFRIMETS) الذي يستضيف المعهد القومي للمعايرة بوزارة التعليم العالي في إطار دعم أواصر الصداقة والتعاون مع الدول الإفريقية وانطلاقا من دور مصر المحوري وتوجه الدولة نحو تعميق روابط التعاون مع دول القارة على كافة المستويات ومن بينها المجالات العلمية والبحثية.

وردا على سؤال بشأن انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب وتأثيرها قال المصيلحي:"لم يكن نبأ سعيدا أن لا توافق روسيا اتفاقية الحبوب لمرور الحبوب من اوكرانيا لمضيق البوسفور ثم لمختلف دول العالم".

وتابع: "نحن نعلم أن هذا النوع من الصراع مستمر ولابد من الأخذ في اعتبارنا استمرارها سواء صراع اقتصادي أو بصورة نزاعات"، مؤكدا أنها ستؤثر على الدول الضعيفة تأثيرا سعريا خاصة في اللوجستيات والنقل والأمن، لافتا إلى ارتفاع تكاليف النقل مع تغيير مسارات وصعوبة توافر خطوط النقل.

وأشار إلى ضعف التأثير على السوق المصري بنسب ضعيفة تتراوح من 5 إلى 8%، لافتا إلى أن مصر قامت خلال الفترة الماضية بتنويع مناشئ استيرادها حيث تم الاستيراد من فرنسا وألمانيا ورومانيا وروسيا وأوكرانيا وبلغاريا والولايات المتحدة.

وأكد المصيلحي، استمرار الاستيراد من السوق الأوكراني، لافتا إلى أن جزء من القمح يأتي عن طريق رومانيا وأوروبا، موضحا أنه عقد اجتماعا مع سفير الهند بالقاهرة لبحث التبادل التجاري على أعلى مستوى خاصة في مجال الحبوب والسكر، كما أن مجلس الوزراء وافق لوزارة التموين ممثلة في هيئة السلع التموينية على عقد اتفاقيات مباشرة.