السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

استمرار انقطاع الكهرباء يثير غضب المواطنين.. والحكومة: "نخفف الأحمال"

الرئيس نيوز

أثار انقطاع التيار الكهربائي بشكل متكرر على مدار اليوم غضب كثير من المواطنين، وخاصة مع موجة الحار وارتفاع نسبة الرطوبة التي تضرب البلاد في الوقت الحالي.

وناشد المواطنون عبر مواقع التواصل الاجتماعي الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة المصرية بسرعة التحرك الفوري لحل أزمة انقطاع الكهرباء.

وقال المواطن محمد الذي يسكن بمدينة المحلة الكبرى، إنه “يتم قطع الكهرباء في المنطقة التي يسكن بها من الساعة الثانية ظهرًا حتى بعد العصر ويستمر هذا الحال كل ساعتين تقريبا على مدار اليوم”.

وطالب محمد “بحل سريع لهذه الأزمة التى عادت من جديد حيث أننا فى فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة ويوجد أطفال ومرضى لا يتحملون هذا الطقس السيء”.

وقال سامى الجارحى أحد سكان محافظة القاهرة: "الكهرباء أصبحت تقطع كثيرًا فى أماكن متفرقة وبالساعات، مناشدا الرئيس السيسي بالتدخل لحل الأزمة.

ورد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على هذه الشكاوى وقال إن شبكة الكهرباء لديها القدرة على استيعاب أقصى زيادة ممكنة في استهلاك الطاقة، مؤكدًا أن الدولة تشهد تحسنًا إيجابيًا في قطاع الكهرباء.

و أشار حمزة إلى وجود تنسيق بين وزارة الكهرباء والمحليات بهدف البدء في تنفيذ خطة محكمة لتقليل استهلاك الكهرباء من خلال فصل التيار الكهربي عن المباني الحكومية في جميع الهيئات والوزارات والمحافظات فقط بعد انتهاء ساعات العمل الرسمية.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماع الحكومة الذى عقد اليوم، أنه تم البدء منذ يومين في تخفيف أحمال الكهرباء، نتيجة للموجة الحارة الشديدة التي نشهدها حاليًا، وزيادة استهلاك الطاقة الكهربائية بصورة كبيرة، وهو ما انعكس أيضا على زيادة حجم استهلاك الغاز المستخدم في إنتاجها، وإحداث ضغط شديد على الشبكات الخاصة به، مما أدى إلى انخفاض ضغوط الغاز في الشبكات الموصلة لمحطات الكهرباء.

وتابع رئيس الوزراء: “مع انخفاض هذه الضغوط، تم البدء منذ يومين في تخفيف الأحمال، حتى يمكن الوصول للضغوط العادية لشبكة الغاز"، لافتا إلى الاستمرار في تخفيف الأحمال بالتناوب، حتى منتصف الأسبوع المقبل، لتستعيد الشبكة ضغوطها من الغاز.

وأشار إلى أن الارتفاع الشديد في درجات الحرارة أحدث تأثيرات كبيرة على عدد من الدول المختلفة، قائلًا: "نحن حاليا في فترة تخفيف أحمال مؤقتة حتى استعادة الشبكة للضغوط العادية".

وفى ذات السياق، أكد رئيس الوزراء أهمية الاستمرار في تنفيذ الإجراءات المختلفة التي من شأنها أن تسهم في ترشيد الاستهلاك من الكهرباء بوجه عام.