الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"أكوا باور" السعودية تحصل على أرض بمصر لإقامة أكبر مزارع الرياح بالمنطقة

الرئيس نيوز

وقعت وزارة الكهرباء، ممثلة بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وثيقة مع شركة أكوا باور السعودية، أمس الاثنين، بشأن تخصيص وتوفير الأرض اللازمة للبدء الدراسات والقياسات لمشروع طاقة الرياح بقدرة 10 جيجاوات في غرب سوهاج.

وذكرت صحيفة "آراب نيوز" أنه وفقًا لوثيقة تخصيص الأراضي، من المتوقع أن يولد المشروع ما يقرب من 50000 جيجاوات / ساعة من الطاقة المتجددة عند اكتماله، مما يقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون السنوية بمقدار 2.4 مليون طن ويزود بالكهرباء حوالي 11 مليون وحدة سكنية.

وبإنجاز جميع مراحل المشروع، تشير التقديرات إلى أن مشروع طاقة الرياح سيوفر على مصر ما يقرب من 6.5 مليار دولار من تكاليف الغاز الطبيعي السنوية ويخلق حوالي 120 ألف فرصة عمل وهذا يشمل 45000 فرصة عمل مباشرة خلال مرحلة البناء، بالإضافة إلى التوظيف غير المباشر لحوالي 75000 فرد.

بالإضافة إلى ذلك، سيكون هناك 2500 وظيفة للتشغيل والصيانة بعد الانتهاء من المحطة بأكملها ولفت وزير الكهرباء محمد شاكر إلى أن الدولة تبنت برنامجا طموحا للنهوض بقطاع الكهرباء مع التركيز على تعظيم الاستفادة من موارد الطاقة المتجددة وتشجيع الاستثمار في هذا المجال الحيوي وأكد شاكر أن قطاع الطاقة المتجددة يساهم في تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وخفض انبعاثات الكربون، بما يتماشى مع استراتيجية قطاع الطاقة في مصر لتحقيق حصة 42٪ من مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة بحلول عام 2030.

ويعد هذا المشروع امتدادًا للعلاقات التاريخية بين مصر والمملكة العربية السعودية الشقيقة ويعكس التعاون المثمر والبناء بين البلدين ويظهر قدرة مصر على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مجال الطاقة المتجددة.

كما أكد الوزير أهمية المؤسسات الوطنية المصرية في خلق مناخ استثماري منخفض المخاطر وتفاعل إيجابي مع المؤسسات المالية وشركاء التنمية. كما سلط الضوء على المزايا النسبية لمصر في توفير الأرض اللازمة لإنتاج كمية كبيرة من الكهرباء من مصادر متجددة، وكذلك موقعها الجغرافي، مما يتيح تصدير الطاقة الخضراء.

ومن جانبه، صرح ماركو أرشيلي، الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور، أن الاتفاقية تؤكد التزامهم بالنهوض بمصر في قطاع الطاقة النظيفة والموثوقة والمتجددة، مما يساهم في دفع عجلة التنمية المستدامة في البلاد.

وأضاف أن هذا المشروع يؤكد حرص أكوا باور على المساهمة في مستقبل أكثر إشراقًا لمصر من خلال توفير فرص عمل جديدة والحفاظ على البيئة وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يتماشى مع رؤية الشركة في حماية كوكب الأرض للأجيال القادمة.

وتتواجد أكوا باور في السوق المصري منذ عام 2015، ولديها بالفعل مشاريع جارية أو قيد التطوير ومشروع طاقة الرياح هذا هو الرابع للشركة في قطاع الطاقة المتجددة والثاني في مجال طاقة الرياح، بعد مشروع بنبان للطاقة الشمسية بقدرة 120 ميجاوات، ومشروع كوم أمبو للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات، ومشروع طاقة الرياح في خليج السويس وجبل الزيت بطاقة 1100 ميجاوات.