الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مساعد وزير التموين يوضح حقيقة استبدال البطاقة التموينية بالكارت الذكي

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي؛ مساعد وزير التموين أن الكارت الموحد والمقرر تطبيقه تجريبا في محافظة بورسعيد لن يكون بديلا لبطاقة التموين في المرحلة الحالية.

وقال عشماوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الكارت الموحد هو بطاقة بديلا عن مجموعة من البطاقات التي يستخدمها المواطن سواء في التأمين الصحي أو صرف المعاش أو الراتب؛ وزارة الاتصالات قامت بعمل اجراء نحو التحول الرقمي بحيث يمتلك المواطن بطاقة تستخدم في أكثر من خدمة".

وأضاف: "البطاقة الموحدة تصدر عن البريد المصري؛ وقررنا أن نخوض التجربة في محافظة بورسعيد ولكن أن تكون البطاقة بديلا عن بطاقة التموين فهو أمر غير صحيح؛ ولكن البطاقة الموحدة يمكن أن يصرف بها المقررات التموينية والخبز".

وتابع: "هناك 72 مليون مواطن مستفيد من منظومة الخبز و63 مليون مواطن مستفيد من المقررات التموينية ويمكن أن تستخدم البطاقة الموحدة في صرف الخبز والتموين ويمكن للمواطن التقدم للحصول على البطاقة والحصول عليها بدلا من بطاقة التموين".

وأكمل: "منظومة بطاقة التموين منضبطة ولدينا قواعد بيانات للمستفيدين من منظومة التموين وأصبح هناك تكامل بين جهات الدولة فيما يتعلق بالمستفيدين من الدعم؛ البطاقة قد تكون بديلا في مراحل معينة عن بطاقات التموين شريط أن يتم تجربتها بشكل محدود ويكون بشكل اخياري؛ على أساس أن يحمل المواطن بطاقة واحدة بدلا من أن يحمل عدة بطاقات".

وأوضح: "لا نريد تحميل الأشياء أكثر مما تتحمل لن تكون هناك أي تكلفة على المواطن؛ لم تحمل المواطن أي مصروفات إضافية والتضخم وصل إلى 41% وليس مطلوبا تحميل المواطن أي إضافة مالية".

وعما تردد عن وضع أعباء على المواطن حال استخدام الكارت الذكي قال عشماوي: "فتح الحساب في البريد أو المصارف أصبحت تكلفته قليلة للغاية؛ حتى البنك المركزي أتاح خدمات البنوك الالكترونية؛ العالم ومصر من ضم الاقتصاديات التي تتوجه للاقتصاد الرقمي وبالتالي نقدم الخدمات الرقمية للمواطن تسهيلا عليه".

ومن المقرر أن يبدأ تطبيق الكارت الذكي بمحافظة بورسعيد حيث يمكن للمواطن الحصول عليه بداية من شهر أغسطس المقبل ويستهدف أكثر من 500 ألف مواطن.