الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الصحة يزف بشرى سارة بشأن توافر الأدوية في الأسواق

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور خالد عبد الغفار؛ وزير الصحة؛ أن هناك نقص بالفعل في بعض أنواع الأدوية المستوردة بسبب اضطراب سلاسل الامداد عالميا واختلاف سعر العملة.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "مصر من أكثر دول العالم استهلاكا للأدوية وهو أمر غير جيد؛ صرف الدواء بشكل عشوائي مضر للصحة والاستخدام الخاطئ للمسكنات والمضاد الحيوي قد تؤدي لمشاكل صحية".

وأضاف: "لدينا بعض الأدوية التي يمكن أن تكون لها بدائل مصرية والمستورد منها ناقص بسبب عدم القدرة على الاستيراد بنفس الاعداد كما في السابق؛ المريض معتاد على الاسم التجاري للدواء الذي يحصل عليه توهما أنه لو حصل على نوع أخر لن تؤدي لنفس النتيجة".

وتابع: "لدينا أربعة أدوية بديلة لدواء الغدة الذي يشكو البعض من عدم وجوده؛ الناس تريد الحصول على نفس اسم الدواء وهناك بعض الأدوية الأخرى التي يمكن أن يكون فيها نقص ولكن ليست أدوية مؤثرة مثل أدوية الأورام أو أدوية المناعة وكلها متوفرة".

وأكمل: "البعض شكى من عدم وجود أدوية الانسولين وهو أمر غير صحيح؛ ولكن بعض الأنواع الدقيقة التي تستخدم للتخسيس نعم قد تكون فيها بعض النقص ولكن البدائل موجودة؛ ننتج معظم الأدوية الشائعة وما يقرب من 95% من احتياجاتنا ولدينا توجيه من الرئيس ومجلس الوزراء أن الادوية على رأس أولويات البنك المركزي من أجل توفير العملة للاستيراد".

وأوضح: "الكل متفق أن ملف الدواء والمستلزمات الطبية لا تقل أهمية عن القمح والبنزين والغاز؛ هناك بدائل متوفرة لكافة الأدوية وخلال الأيام القادمة سوف يتم الافراج عن كافة الأدوية التي سوف تحدث انفراجة في الادوية التي يعتاد عليها بعض المرضى".

وواصل: "لدينا دواء تكلفته 30 مليون دولار والبديل المصري موجود بنفس التركيبة في 5 أنواع؛ واليوم حين أضع فقه الأولويات أشتري دعامات قلب أم اشتري الدواء الموجود له بديل؟ الدعامات ليس لها بديل مصري أما الأدوية التي لها بديل فليس لها أولوية".

واختتم: "نستهلك بما يقرب من مليار دولار أدوية سنويا؛ وزارة الصحة تمثل 25-30% من استهلاك في مصر يصل استهلاكها إلى 40 مليار جنيه سنويا".