الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

وصل لـ 35 جنيهًا للكيلو.. 5 أسباب وراء ارتفاع أسعار البصل في الأسواق

أسعار البصل
أسعار البصل

تشهد أسعار البصل ارتفاعا ملحوظا في الأسواق المحلية خلال الفترة الحالية حيث بلغ سعر كيلو البصل الأبيض 25 جنيهًا بينما الأحمر 22 جنيهًا وبلغ سعر الثوم حوالى 45 جنيها للكيلو الواحد، نتيجة انخفاض الكميات المعروضة بسبب زيادة نسبة تصدير المحصول إلى الخارج.

ووفقًا لتقرير وزارة الزراعة، صدرت مصر 189 ألف طن من البصل محتلة المرتبة الثالثة في معدلات تصدير المحاصيل الزراعية المصريةِ، وهو ما أدى إلى انخفاض الكميات بالأسواق المحلية.

وطالب خبراء بضرورة مراقبة الأسواق المحلية، واتخاذ قرارات بخفض الكميات المصدرة، وإعطاء حوافز للمزارعين لسد احتياجات السوق المحلية من المحصول، وأيضًا بحث التوسع في زراعته في مناطق محددة، مشيرين إلى أن هناك أسباب لارتفاع الأسعار منها جشع التجار وانخفاض الرقابة التموينية، وأيضًا ارتفاع تكاليف النقل، وتلف بعض المحاصيل نتيجة ارتفاع الحرارة خلال الفترة الحالية.

من جانبه، قال الدكتور عبد النبى عبد المطلب الخبير الاقتصادي، إن موضوع ارتفاع الأسعار يختلف الأمر باختلاف السلعة أو المحصول، فإنه على سبيل المثال هناك ارتفاع جنونى فى أسعار البصل الأبيض، حيت يتراوح سعره فى سوق التجزئة حاليا ما بين 25 و35 جنيها للكيلو في بعض المناطق.

كما أوضح الخبير الاقتصادي في تصريح لـ"الرئيس نيوز" أن هناك ارتفاع ملحوظ في أسعار البصل الأحمر، وبلغ ما بين 20 إلى 25 جنيها، مشيرًا إلى أن السبب يرجع إلى عدة أسباب منها فتح باب التصدير وتلاعب التجار، وأيضًا الغياب الكامل لدور الحكومة، وارتفاع تكاليف النقل، وتلف بعض المحاصيل نتيجة ارتفاع الحرارة.

فيما أكد الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي، أن غياب دور الوزارات وعلى رأسها وزارة التموين والزراعة من أسباب الأزمة، فليس لها دور حقيقى فى مراقبة الأسعار بالأسواق على أرض الواقع، لافتًا إلى أننا نفتقد الرقابة الحقيقية على أرض الواقع وحماية المستهلك ليس لها دور حقيقى وفعال.