الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أجندة الرئيس السيسي في القمة التنسيقية للاتحاد الإفريقي بنيروبي

الرئيس نيوز

وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم الأحد إلى مقر انعقاد الدورة الخامسة من قمة منتصف العام التنسيقية التابعة للاتحاد الأفريقي التي تستضيفها العاصمة الكينية نيروبي تحت شعار "تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية".

وسوف يلقي الرئيس السيسي كلمة يستعرض خلالها خطة مصر في ظل ترؤسها الحالي للجنة التوجيهية لرؤساء دول وحكومات الوكالة الأفريقية للتنمية "النيباد"، كما سيلقي الرئيس كلمة ثانية بصفته الرئيس الحالي لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ أمام جلسة البيئة والتغيرات المناخية لاستعراض الجهود المصرية في مواجهة تأثيرات التغيرات المناخية على دول القارة الأفريقية.

ومن المنتظر أيضا أن يعقد الرئيس مباحثات مع الرئيس الكيني "ويليام روتو"، بهدف بحث آليات تعزيز أوجه التعاون الثنائي بين البلدين، وكيفية التعامل مع مشاغل القارة الأفريقية، فضلا عن مناقشة مستجدات القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وسبل التعاون لبلورة أطر العمل الأفريقي المشترك بهدف دفع عملية التنمية وتعزيز الاندماج في القارة.

وقد تم إقرار القمة التنسيقية عام 2019 باعتبارها المنتدى الرئيسي للاتحاد الأفريقي والمجموعات الاقتصادية الإقليمية لمواءمة عملهم وتنسيق تنفيذ أجندة التكامل القاري، لتحل محل قمم يونيو / يوليو.